اليانسون.. مشروب صحي يساعد على زيادة التركيز

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اليانسون من المشروبات المفيدة للجسم، فهو يحتوي على الحديد والمنجنيز والمغنسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والفسفور، وتلك المكونات يحتاجها الجسم بشكل كبير للحفاظ على الصحة والحماية من الأمراض.


وتشير التقرير إلى أن اليانسون من أفضل المشروبات التي تساعد على زيادة نسبة التركيز، عن طريق تصفية الذهن، وعلاج الصداع، وذلك بحسب موقع "هيلث لاين" الطبي.


ويساعد اليانسون في علاج حالات الاكتئاب، ويعالج أيضا حالات الإصابة بقرح المعدة، وعلاج أعراضها مثل الحماية من الغثيان والقيء وغيرها، وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن بذور اليانسون وزيت اليانسون الأساسي كانا فعالين بشكل خاص ضد سلالات معينة من الفطريات ، بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية ، وهي نوع من الفطريات التي يمكن أن تسبب أمراضًا جلدية خطيرة.


وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأنثول، المكون النشط في بذور اليانسون، قد يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة عند إقرانها بنظام غذائي صحي، وفي دراسة استمرت 45 يومًا على الفئران المصابة بداء السكري، ساعد الأنثول في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية. عزز الأنثول أيضًا وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.


وتشير الأبحاث إلى أن بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتمنع أضرار الأكسدة المسببة للأمراض الخطيرة مثل الإصابة بتصلب الشرايين والسرطانات المختلفة.


وعلى الرغم من الفوائد العديدة لليانسون، إلا أن الخبراء ينصحون بعدم الإفراط في تناوله، وامتناع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه اليانسون من تناولها، لأن ذلك قد يسبب الحساسية والتهاب البشرة، والآلام الشديدة، لذلك قبل تناول اليانسون يجب التأكد من عدم الإصابة بالحساسية إتجاه.