«الشيوخ» يناقش غدا«قانون المسنين»..خدمات بنكية وسكنية وكارت للخدمات ‎‎

 مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

يناقش مجلس الشيوخ بجلسته العامة غدا برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق،مشروع قانون المسنين المقدم من الحكومة والتي  ناقشت لجنة حقوق الانسان والتضامن الاجتماعي بمحلس الشيوخ  وبالاشتراك مع عدد من مكاتب اللجان  تقرير اللجنة المشتركة من عدد من اللجان حول القانون.

كما أن قانون المسنين  يمثل اهمية كبرى  لرعاية المسنين وحفظ حقوقهم من خلال ضمان رعاية الدولة وتوفير الرعاية الصحية وتوفير الخدمات مجانا او باسعار بخصم 50% وتكون الحدمات مجانا للمسن المعوز ومن هم فوق سن السبعبن.

كما أن القانون بضمن حقوق المسن جانب مثل الحق في الحياة، والطعام، والشراب، والكساء، والسكن المناسب وتغير السكن للمسن اضافة الى الخدمات الصحية  الصحية، واحترام حرياتهم وعدم التمييز بينهم بسبب السن، أو الديانة.

 ويلزم القانون الدولة إصدار بطاقة للخدمات" كارت "  للمسنين، بطاقة خدمات متكاملة للمسنين يستفيد بمقتضاه من كافة الخدمات والتسهيلات في كل مكان وتخصيص نسبة لا تقل عن 5%من المساكن التي تنشئها الدولة أو المدعمة منها للمسنين.

شاهد ايضا :- «صناعة الشيوخ»: تدخل «المركزي» لتمويل عمليات تشغيل الشركات يدعم الاقتصاد


وبحظر القانون إﺟﺮاء أى ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻃﺒﻴﺔ أو دواﺋﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﻦ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻮاﻓﻘﺘﻪ اﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ ، وتوفير الرعاية المؤسسية، والرعاية المنزلية، وتوفير الخدمات المصرفية ، ووضع نظام خاص لتسهيل التعاملات البنكية، للمسنين.

كما يلزم مشروع القانون الدولة بتوفير الرعاية النفسية وإعادة التأهيل، والحقوق الخاصة بالرعاية الصحية وإنشاء مظلة التأمين الصحي الخاص بالمسنين لتلبية احتياجاتهم والتأهيل المجتمعي للمسن والحق في ممارسة الرياضة والأنشطة الثقافية والترفيهية، والمشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية، والحق في الحماية القانونية والقضائية، والإعفاءات المقررة لهم.


وينص مشروع القانون ايضا على إنشاء صندوق جديد بسمى  "صندوق رعاية المسنين"، تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء  و يتبع وزارة التضامن الاجتماعي، وتكون له الشخصية الاعتبارية العامة.