مفتي الجمهورية : الرسول سمح للأقباط بالصلاة في مسجده الشريف| فيديو

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن دار الإفتاء المصرية أجرت دراسة حول العلاقة بين المسلم والمسيحي.

اقرأ أيضا| خبير آثار: تطوير طريق «وادى حبران - سانت كاترين» ضمن مشروع التجلي الأعظم 

وأضاف "شوقي علام" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة"، المذاع على قناة صدى البد، مساء الجمعة أن دراسة دار الإفتاء توصلت إلى أن هناك 5500 فتوى تشمل جميع جوانب الحياة وتتضمن تضييق دائرة التعاون بين المسلمين والمسحيين و70% منها تحرم التعامل على طول الخط، و20% يكره التعامل، وتكون المساحة الباقية 10% فقط.

وأردف "رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم" ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، يعطي مساحة واسعة لتعامل المسلمين مع غيرهم من الديانات الأخرى، موضحا أن الرسول صلى الله عليه وسلم استقبل وفد نصارى نجران في مسجده الشريف، وهو لا يريد الإكراه على المعتقد، كما أنه توفى ودرعه مرهونة لدى يهودي كما تقول الروايات الصحيحة.

وألمح " شوقي علام" إلى أن الـ5500 فتوى مضادة للتصرف النبوي لأن التصرف النبوي يوسع من مساحة التعاون بين المسلمين وأصحاب الديانات وهذه الفتاوى تريد تضييقها، مشيرا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قدم لنا نموذج في التعايش والتشارك مع المختلفين.