مروحية المريخ «الإبداع» تتجول على سطح الكوكب الأحمر| فيديو

مروحية المريخ «الإبداع»
مروحية المريخ «الإبداع»

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، عن مقطع فيديو للرحلة الثالثة عشرة لمروحية المريخ «الإبداع» Ingenuity، تم التقاطه عبر الكاميرا المجهرية للمركبة الجوالة Mastcam-Z.

ومروحية «الإبداع» Ingenuity ، هي مروحية ، تم إرسالها إلى هذا الكوكب عن طريق مركبة المريخ  «المثابرة» Perseverance.

وقد قامت مروحيةالإبداع Ingenuity برحلتها الثالثة عشرة، والتي كانت قد استغرقت 160.5 ثانية.

وكانت الرحلة 14 لطائرة هليكوبتر المريخ (الإبداع) قد جرت أيضا بالفعل، وكانت  مجرد قفزة قصيرة من سطح المريخ، لكنها كانت نصرًا عظيمًا لناسا، فقد نجت المروحية Mars Ingenuity بعد انقطاع الاتصالات لمدة أسبوعين بسبب الاقتران الشمسي، عندما تسبب موقع الشمس في تشويش البيانات بين الأرض والمريخ، في الطيران مرة أخرى، منتصرة على عطل سابق ايضا، هدد المهمة بالطيران مرة أخرى، مما دفع مهندسي مختبر الدفع النفاث في ناسا للتفاؤل من جديد.

ومروحية الإبداع هي أول طائرة في التاريخ تقوم برحلة تعمل بالطاقة والتحكم على كوكب آخر، وقد تم تصميمها في الأصل للقيام بخمس رحلات توضيحية للتكنولوجيا فقط، لكنه ضاعف معايير مهمته الأصلية بأكثر من الضعف.

وتعد سعة استرداد مروحية المريخ بمثابة تجربة للعديد من المركبات الفضائية في مختبر الدفع النفاث JPL والحرف اليدوية مثل كاسيني، والتي تتجاوز أي توقعات ، وتجد دائمًا طريقة للخروج من المتاعب وتثير الإعجاب بالاكتشافات والإنجازات التاريخية.

وكسر مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا صمت الراديو على Ingenuity  بأخبار سارة بإعادة مروحية المريخ إلى الجو لممارسة مهامها مرة أخرى، وعلى الرغم من أن مروحية الإبداع Ingenuity  قد نفذت بالفعل رحلات رائعة، إلا أن الرحلة 14 كانت مجرد قفزة قصيرة، ومع ذلك كانت هامة للغاية