روساتوم الروسية تهنئ هيئة المحطات النووية بأول عيد سنوي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هنأت شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية وهي الشركة المنوط لها انشاء المحطة النووية بالضبعة المواطنين والأوساط العلمية ومجتمع الخبراء في مصر وفي مقدمتهم العاملين بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ووزارة الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة وحكومة البلاد، بمناسبة الاحتفال بالعيد السنوي الأول للطاقة النووية في يوم 19 نوفمبر.

وهو نفس اليوم الذي تم فيه عام 2015 توقيع حكومتا مصر وروسيا اتفاقية حول إنشاء أول محطة للطاقة النووية في مصر، وضعت أساسا لتحقيق الحلم المصري في مجال التكنولوجيا النووية المتمثل في إنشاء محطة للطاقة النووية في مدينة الضبعة بمحافطة مطروح.

وأوضحت الشركة في بيان لها منذ قليل ستتجهز المحطة بأحدث مفاعلات VVER-1200 الروسية من الجيل "3+". وبفضل اعتمادها على مزيج من أنظمة الأمان النشطة والسلبية (الخاملة) ستكون المحطة التي لا تزال في طور الإنشاء حاليا الأكثر أمانا موثوقية تلبي جميع متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكدت أن مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، الذي ينفذه الفريقان الروسي والمصري بجهود مشتركة، سيلعب دورا هاما في الحياة الاجتماعية الاقتصادية والتكنولوجية للبلاد وسيعطيها زخما للتحول التدريجي إلى مصادر الطاقة منخفضة الكربون في الاقتصاد والقطاع الصناعي، ويخلق المشروع بذلك قاعدة متينة لتحقيق تنمية مستقرة ومستدامة في مصر لعقود قادمة.