بمشاركة 21 دولة أفريقية..

مصر تستضيف قمة الكوميسا بالعاصمة الإدارية.. الثلاثاء

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

تعقد نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مؤتمرًا صحفيًا يوم الأحد المقبل بحضور تشيليشي كابويبوي السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي «الكوميسا» للإعلان عن الترتيبات الخاصة باستضافة مصر لقمة الكوميسا الحادية والعشرين والمقرر عقدها بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم الثلاثاء المقبل. 

يشارك في القمة، ممثلي الدول الإفريقية الأعضاء بالتجمع وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الأفريقية سواء من خلال الحضور الفعلي أو المشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس إلى جانب الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري وعدد من ممثلي تجمع الكوميسا بالقاهرة.

تجمع الكوميسا

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة في بيان اليوم، إنه من المقرر أن تشهد القمة تسلم مصر رئاسة الكوميسا وذلك بعد مرور 20 عامًا منذ آخر مرة تولت فيها مصر رئاسة التجمع عام 2001، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادى فى محيطها الافريقى من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.

وتستعرض وزيرة التجارة والصناعة خلال المؤتمر الرؤية التى اعدتها وزارتها لتحقيق التكامل الاقتصادى بين الدول الأعضاء خلال فترة رئاسة مصر لتجمع الكوميسا.

يشار إلى ان السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي «الكوميسا» هي أحد أهم تجمعات التكامل الاقتصادي الإقليمي في القارة الأفريقية، حيث يضم التجمع في عضويته 21 دولة هم مصر «بوروندي، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، إريتريا، أسواتيني، إثيوبيا، كينيا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، موريشيوس، رواندا، سيشل، الصومال، السودان، تونس، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي»، وتبلغ المساحة الجغرافية لدول الكوميسا ما يقرب من 13 مليون كم2، ويصل عدد سكانها 586 مليون نسمة.

 

إقرأ أيضاً| المشاط: مصر أصدرت أول سندات خضراء في المنطقة بـ750 مليون دولار