لجنة التحقيق البيلاروسية: 65 لاجئا أصيبوا نتيجة تصرفات الأمن البولندي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت لجنة التحقيق في بيلاروسيا، إن عدد الذين تضررت صحتهم نتيجة تصرفات الأمن البولندي على الحدود مع بيلاروسيا، وصل إلى 65 شخصا.

وأضاف دميتري جورا رئيس اللجنة، اليوم الجمعة، أن مؤسسته اعتبرت هؤلاء الأشخاص، ومن ضمنهم مواطن روسي، بمثابة متضررين من استخدام الجانب البولندي لوسائل خاصة على الحدود. ومن بين هؤلاء المتضررين، الذين وردت أسماؤهم في القضية الجنائية المتعلقة بجريمة ضد آمان الإنسانية: اثنان من بيلاروسيا وواحد روسي والباقون من العراق بينهم 14 قاصرا وامرأة.

وقال جورا: «تم أخذ إفادات جميع المذكورين أعلاه، على اعتبارهم متضررين من التصرفات غير القانونية من الجانب البولندي».

كانت وزارة الدفاع البولندية قد أعلنت أمس الخميس، أن قوات الأمن اعتقلت حوالي مئة مهاجر حاولوا عبور الحدود مع بيلاروسيا.

واتهمت بيلاروسيا بأنها "أرغمت مهاجرين على رشق الجنود البولنديين بالحجارة لتحويل انتباههم" مشيرة إلى أن "محاولة عبور الحدود جرت على مسافة بضع مئات الأمتار من المكان".

 وبثت الوزارة مقطع فيديو يظهر فيه جنود بولنديون يحيطون بمجموعة كبيرة من المهاجرين الجالسين أرضا ليلا في غابة قرب سياج من الأسلاك الشائكة.

 ويحتشد آلاف المهاجرين يتحدرون بمعظمهم من الشرق الأوسط، منذ أيام وسط درجات حرارة تحت الصفر على حدود بيلاروسيا مع بولندا على أمل الدخول إلى الاتحاد الأوروبي.

ويتهم الغرب بيلاروسيا بتدبير موجة الهجرة منذ الصيف ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها لقمعها حركة معارضة شهدتها عام 2020 بعد انتخابات رئاسية مثيرة للجدل.