مبعوثو رباعية الشرق الأوسط: قلق عميق بشأن التطورات في الضفة الغربية والقدس وغزة

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

التقى اليوم مبعوثو رباعية الشرق الأوسط من الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الروسي والولايات المتحدة والأمم المتحدة في أوسلو، بالنرويج، عقب اجتماع مهم للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدة الدولية المُقدمة إلى الشعب الفلسطيني، لتناول الوضع الاقتصادي في فلسطين.

ويُرحب المبعوثون بالخطوات التي أعلنتها إسرائيلي للتواصل مع السلطة الفلسطينية وللمساعدة في الأزمة المالية، ويبقى لدى المبعوثين قلق عميق بشأن التطورات في الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة، بما في ذلك أعمال العنف الجارية في الضفة الغربية، والدفع بوحدات استيطانية جديدة، والأزمة المالية التي لا تُحتمل داخل السلطة الفلسطينية وتهديدات العنف من قطاع غزة.

وفي هذا السياق، تسلط الرباعية الضوء على حاجة جميع الأطراف إلى اتخاذ خطوات إضافية للتصدي لتلك التحديات مباشرة من خلال الإصلاحات المالية وغيرها، وكذلك تجنب الخطوات الأحادية التي تُفاقم التوترات وتقوض فرص السلام.

وأشار المبعوثون إلى أن الحاجة المُلحة لمعالجة الوضع الهش في غزة – بدعم من جميع أصحاب المصلحة المعنيين، بما في ذلك داخل القطاع – عبر ضمان استمرار الجهود الإنسانية وتسهيل الوصول والقيود على انتقال الأشخاص والبضائع.

وسلط مبعوثو الرباعية الضوء على إلحاح الوضع وأهمية اتخاذ إجراءات بناءة لدفع حل يقوم على دولتين. كما وأبرزوا أهمية احترام حقوق الإنسان وأعمال جماعات المجتمع المدني.

وأخيرا، وافق المبعوثون على العمل باتجاه حل للصراع ومواصلة المشاورات مع الأطراف والفاعلين الإقليميين الأساسيين.

اقرأأيضا|ساويرس يطالب بمحاور بديلة لشارع الهرم.. و«الجيزة» تنشر فيديو للطرق البديلة