وزيرة الصناعة تكشف كواليس حظر استيراد التوك توك وخطة الإحلال والتجديد| فيديو

نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن قرار منع استيراد قطع غيار التوك توك يأتي حفاظًا على مدى تطابق المركبة مع مواصفات الأمان للحفاظ على سلامة المواطنين.

وأضافت نيفين جامع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لا يوجد حصر رسمي لأعداد التوك توك حاليا لكن ربما يصل العدد تقريبا إلى 3.5 مليون مركبة بشوارع مصر.

وأردفت وزيرة التجارة والصناعة أنه من المقرر أيضا إعادة إحلال التوك توك حتى يعمل بالطاقة النظيفة لتوفير وسيلة نقل آمنة، وبشكل حضاري ومتطور يلبي احتياجات المواطنين، مشيرة إلى أن قرار المنع ينطبق على منع إعادة تجميع قطع الغيار التي يتم استيرادها من الخارج وذلك للحد من ظاهرة التوك توك، لكن ليس منعه.

ومن ناحية أخري قالت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة إن جنوب أفريقيا تعد من أهم 10 شركاء تجاريين بالقارة الأفريقية في غضون ٥ سنوات.

وأشارت جامع في تصريحات لها أنه من المستهدف أن يسهم محور القاهرة كيب تاون في زيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة.

ولفتت نيفين جامع  إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال عام 2020 نحو 139.5 مليون دولار منها 68.3 مليون دولار صادرات مصرية.

وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة أنه تعمل في مصر نحو 73 شركة جنوب أفريقية برأس مال مصدر بلغ حتى مطلع يونيه 2020 نحو 470.20 مليون دولار.

ونوهت الى أنه بلغت مساهمة الجانب الجنوب أفريقى فيها نحو 18.21 مليون دولار وتشغل جنوب أفريقيا المرتبة الـ64 في قائمة الدول المستثمرة فى السوق المصري.

وكانت قد ووجهت جامع الدعوة لنظيرها الجنوب أفريقى لزيارة مصر للتعرف على التطور الكبير الذى يشهده الاقتصاد المصرى حاليا فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة .

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدتها الوزيرة مع إبراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب أفريقي لبحث سبل تعزيز التعاون التجاري والصناعي بين البلدين، وذلك في إطار مشاركتهما بفعاليات المعرض الأفريقي الثاني للتجارة البينية والذي يقام خلال الفترة من 15 وحتى 21 نوفمبر الجاري في مدينة ديربان بدولة جنوب أفريقيا.

حضر اللقاء السفير أحمد الفاضلى سفير مصر في جنوب إفريقيا،  والمستشار التجاري راجي عدلي، رئيس المكتب التجاري المصري بجنوب أفريقيا.