الري: سد أسوان خفف من أثر صدمة السيول والأمطار التي تساقطت على المحافظة

المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري
المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري

قال المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إنه تم تنفيذ 1500 منشأة في عدد من المحافظات كالبحر الأحمر، وشمال وجنوب سيناء، ومطروح للحماية من مخاطر السيول، وبالفعل لعبت هذه المنشآت دوراً في حماية المحافظات من آثار السيول.

وأشار غانم، خلال مداخلة تلفزيونية ، مساء الخميس ، إلى أن الدولة قادرة على مواجهة موسم السيول والأمطار، حيث نفذت الدولة عدد من المشروعات في مجال الحماية من مخاطر السيول.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، أن منشآت الحماية التي أنشئت في محافظة البحر الأحمر تمكنت من حجز 6 ملايين متر مكعب من المياه، معقبا: تخيلو حجم الطاقة التدميرية لاندفاع المياه لو لم تكن هذه السدود موجودة، كما أن السد الذي أنشىء في أسوان خفف من آثر الصدمة السيول والأمطار التي تساقطت على المحافظة.

وأكد أنه لو لم يكن موجود هذا السد كان يمكن أن يحدث تدمير لكل منازل المنطقة المنشأ بها السد. 

وأوضح أن وجود أعمال الحماية من أخطار السيول يعتبر أمرًا ضروريًا، وأصبح لا توجد الخسائر كما كانت عليها الوضع مسبقًا لأن تلك السدود تستطيع تخزين تلك الأمطار، مشيرًا إلى أن بالرغم من  كمية أمطار كبيرة بمنطقة شلاتين خلال يوم الجمعة الماضي، إلا أن هناك سدين استطاعا حجز أكثر من 6 ملايين متر مكعب من المياه أمامهما.

وحذر المتحدث باسم وزارة الرى ، المواطنين من بناء أي منشآت في المناطق العشوائية لأنها ستكون مهددة بالغرق.

وتابع أن هناك أعمال حماية يتم تنفيذها في أسوان، وهناك متابعة من الأجهزة المعنية بالوزارة للاطمئنان على تطوير مخرات السيول من أي عوائق، وتخفيض كمية المياه بالترع والمصارف لتنساب إليها أي مياه زائدة من مياه الأمطار.

إقرأ أيضاً .. متحدث الرى يكشف استعدادت الوزارة لمواجهة موسم الأمطار والسيول | فيديو