تل أبيب تكشف عن «جاسوس إيراني» في منزل بيني جانتس

أجهزة الأمن الإسرائيلية
أجهزة الأمن الإسرائيلية

تل أبيب - وكالات الأنباء


أعلنت أجهزة الأمن الإسرائيلية أنها اعتقلت عامل نظافة فى منزل وزير الدفاع بينى جانتس، بتهمة التجسس لصالح إيران. وأكد مكتب المدعى العام وجهاز الأمن الداخلى الإسرائيلى «الشاباك» أن اتهامات وجهت رسميًا إلى عامل النظافة فى سن 37 عاما المدعو عومرى جورن، وهو من سكان مدينة لد عمل مع شريك له فى منزل جانتس منذ عدة سنوات.

ووفقا لبيانات أجهزة الأمن الإسرائيلية، تواصل هذا الموظف بتلقاء نفسه مع مجموعة القراصنة التى تدعى «الظلال السوداء» التى تعد مرتبطة بحكومة إيران، وعرض عليها التجسس على وزير الدفاع، لاسيما من خلال تثبيت برنامج تجسس على حاسوبه.

وبحسب البيان صور العامل، ، بعض الأغراض فى منزل جانتس، بما فيها مكتب الرئيس وحواسيب وصور له وأفراد عائلته وعلبة عليها علامة الجيش الإسرائيلى وخزنة مقفلة وعناوين بروتوكول الإنترنت (IP) وفواتير ضرائب وغيرها، وأرسل هذه اللقطات إلى «الجهات الإيرانية» لإثبات جديته فى التعاون.

وأكد البيان أن المتهم، بسبب النظام الأمنى فى منزل جانتس، لم يتمكن من الولوج إلى معلومات خطيرة، وقدمت لائمة اتهام ضده إلى المحكمة المركزية فى اللد. وفى مارس 2019، تعرض هاتف جانتس لاختراق، ورجحت إسرائيل وقوف هاكرز إيرانيين وراء هذه العملية.