«دراسة» توضح الفوائد الصحية والعاطفية لـ«العناق»

 العناق
العناق

يعبر الكثير من الناس، عن حبهم بطريقة العناق فترى أنه أفضل وسيلة لخروج مشاعرهم تجاه أقاربهم أو اصدقائهم كما يشعرون بالأمان والراحة وقت العناق ويشعرون أن هناك أشخاص مساندين لهم ويحبونهم.

 

وأكدت دراسة جديدة أجراها علماء من جامعة جولدسميث في العاصمة البريطانية لندن، أن العناق المثالي يدوم من خمس إلى عشر ثوان، وأنه شئ صحي ومهم لأي شخص.

اقرأ أيضا

مختارات إذاعية.. «أوراق لها قلوب» و«حدوتة مصرية»

العناق له دور كبير في محاربة الألم الجسدي وتهدئة التوتر والقلق وتحسين الدورة الدموية وتقوية مناعة الجسم وزيادة الشعور بالأمان ومقاومة الوحدة، كما أن العناق يزيد من مشاعر السعادة ويحسن العلاقة الشخصية مع الشريك، حس موقع "medicinenet".

 

كما أجريت الدراسة، على 48 متطوعًا، وأراد الباحثون معرفة العوامل الموجودة في عملية العناق وكيف تؤثر على الحالة النفسية للشخص، حيث تم أخذ في عين الاعتبار مدة التلامس ووضعية اليد والتقارب العاطفي والجنس والسلوك البشري العلم، ونشرت النتائج في المجلة العلمية "Acta Psychologica".

 

وحلل المشاركون، عن طريق ملاحظة كافه تحركاتهم فكان المشاركون في التجربة معصوبي الأعين، ثم عانقوا نفس الشخص عدة مرات متتالية بطرق مختلفة، على، فمثلا عقدوا أذرعهم بطريقة مختلفة أو غيروا وضعيتهم مع الشريك، ثم وصفوا مشاعرهم.

 

وظهرت النتيجة التي توصل مؤلفو الدراسة لها وإلى أن أكثر الأشياء متعة بالنسبة للفرد هو العناق الذي يستمر من خمس إلى عشر ثوان، كما أكدت الدراسة أنه يجب توخي الحذر بشكل خاص من العناق القصيرة للغاية، حيث تشير كل من نتائج الدراسة والإجابات الذاتية الواردة إلى أنه العناق القصير يثير الشك في صدق مشاعر الحب.