أبوالغيط: أرقام الوضع المائي العربي مقلقة

المجلس الوزاري العربي للمياه،
المجلس الوزاري العربي للمياه،

عقدت أمس الخميس أعمال الدورة (13) للمجلس الوزاري العربي للمياه، التي تعقد لأول مرة حضورياً منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية .


 ألقى الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط كلمة دعا فيها إلى الحفاظ على أعلى درجات التأهب واليقظة لمواصلة جهود محو تداعيات الجائحة، والاستفادة من دروسها في بناء السياسات المائية العربية مستقبلاً.
وأشار أبو الغيط بأن أرقام الوضع المائي العربي مقلقة وواضحة، إذ لا تحتاج إلى مزيد من التبيان، مضيفاً بأن تحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030 لاسيما الهدف السادس المتعلق بالمياه، يتطلب مضاعفة الانفاق على المشاريع المائية، وهو أمر ليس بالهين خاصة في ظل الظروف المالية الضاغطة التي تواجهها كثير من الدول العربية.
وصرح المصدر بأن الأمين العام حذّر في كلمته من خطورة التغير المناخي وتداعياته على موضوع المياه في المنطقة العربية، وهنأ في هذا الصدد جمهورية مصر العربية التي ستحتضن رسمياً قمة المناخ لعام 2022، داعياً الجميع إلى استغلال الفرصة لتسليط الضوء على القضايا البيئية العربية ومنها الوضع المائي العربي بكل تعقيداته.
وأضاف المصدر بأن أبو الغيط ذكّر بالموقف الثابت لجامعة الدول العربية بشأن تقاسم المياه العابرة للحدود، مشدداً على أهمية وضع اتفاقات دولية عادلة وملزمة تحفظ الحق العربي في الحياة، وداعياً إلى وحدة الصف العربي لمواجهة هذه المشاريع التي تهدد الأمن القومي العربي بأكمله. 


تضمن مشروع جدول أعمال الدورة (13) للمجلس الوزاري العربي للمياه أربعة وعشرون بنداً بما فيهم بند ما يستجد من أعمال (مرفق فهرس مشروع جدول الأعمال)، ومن أهم البنود التي سيتم مناقشتها خلال هذه الدورة الخطة التنفيذية لإستراتيجية الأمن المائي العربي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، حيث سيتم عرض تقرير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) حول التقدم المحرز في تنفيذ الخطة التنفيذية للإستراتيجية وكذلك تقارير بعض الدول حول تنفيذها للخطة التنفيذية للإستراتيجية، كما سيتم تقديم عرض حول تحديث الاستراتيجية العربية للأمن المائي لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2010-2030) بعد إدخال ملاحظات الدول العربية عليها، ومن المتوقع أن يتم إعتمادها في هذه الدورة ومن ثم رفعها الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والقمة العربية.

كما  تقديم عروض حول المبادرة الإقليمية لتقييم تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية وقابلية تأثير تغير القطاعات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة العربية  و المبادرة الإقليمية لندرة المياه و مبادرة الترابط في مواجهة مخاطر المناخ و  أوراق السياسات وبرامج التوسع في استخدام الموارد المائية غير التقليدية في المنطقة العربية.

كما تم مناقشة  تقرير الوضع المائي في البلدان العربية و المبادرة الإقليمية حول الامن المائي للجميع ودبلوماسية العلوم من أجل التنمية المستدامة للموارد المائية المشتركة في المنطقة العربية والدول المجاورة والتي قدمها مكتب اليونيسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية.

أما البند الخاص بمتابعة خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه فسيتم عرض تقرير الاسكوا عن متابعة تنفيذ الخطة وكذلك تقرير حول الأنشطة المنجزة من قبل الفاو في إطار مشروع "تنفيذ أجندة 2030 المتعلقة بكفاءة وإنتاجية واستدامة المياه وكذلك تقرير الجمعية العربية لمرافق المياه حول تنفيذ الخطة في الدول العربية، وعرض المجلس العربي للمياه والشبكة العربية للبيئة والتنمية حول نفس الموضوع.

أما البند الخاص بالتحضير العربي للمنتدى العالمي التاسع للمياه 2022 بالسنغال/داكار فسيتم عرض موجز للاجتماعات العربية التي تم عقدها في الفترة السابقة كجزء من التحضير العربي وكذلك احاطة المجلس بتوقيع مذكرة التفاهم بين رئيس الدورة الحالية (قطر) والأمانة الفنية للمنتدى التاسع للمياه. كما سيتم مناقشة الخطوات المستقبلية الواجب اتخاذها والمشاركة العربية في المنتدى.

أما بخصوص التعاون في استغلال الموارد المائية المشتركة فسيتم تقديم عرض من الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه حول اجتماع اللجنة المصغرة لمناقشة البنود الخلافية من مسودة المبادئ الاسترشادية للتعاون بين الدول العربية لاستغلال الموارد المائية المشتركة.

كما ستتطرق الدورة الى موضوع الترابط بين المياه والزراعة وكذلك مشروع الترابط بين الماء والغذاء والطاقة عن مدى التنفيذ الحاصل في المشروعين، وسيتم استعراض تقرير وتوصيات اجتماع اللجنة المشتركة العربية للمياه والزراعة التي سيتم رفعها إلى الاجتماع الوزاري المشترك الذي سيتم عقده لاحقاً.

كما أن موضوع المؤتمر العربي للمياه سيناقش بالتفصيل الاعداد والتحضير للمؤتمر العربي الرابع للمياه وموضوعه "الأمن المائي العربي من أجل الحياة والسلام" الذي يعقد تحت رعاية  الرئيس محمود عباس.