التموين تتسلم 2 مليون طن بنجر فبراير القادم لإنتاج السكر المحلي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، التابعة للقابضة الغذائية بوزارة التموين ، أن  المساحات المنزرعة  بالبنجر هذا  الموسم إلى 110 ألف فدان ، لحصاد نحو  2.1 مليون طن بنجر، ليبدأ استلام محصول البنجر من المزارعين منتصف فبراير ويستمر حتي يوليو القادم، لافتا إلى منح حوافز تشجيعية للمزارعين عن  العروات المبكرة.

وأوضح رئيس شركة الدلتا للسكر خلال تصريحات صحفية ان أسعار توريد بنجر السكر للموسم المقبل ستكون  مناسبة جدا ومرضية للمزارعين، لتشجيعهم على الاستمرا في زراعة بنجر السكر، لافتا إلى تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من انتاج السكر المحلي بنسبة 90% يرجع إلى زيادة المساحات المنزرعة من محصول البنجر، بالإضافة إلى تطوير خطوط الإنتاج.


وأكد رئيس  الدلتا للسكر خلال تصريحات سابقة على تطوير وتحديث خطوط الإنتاج، ورفع كفاءة طاقة التشغيل، وكذلك تطوير اليات موازين البنجر، وآليات المراقبة بالكاميرات وشاشات العرض مع الربط الالكتروني و العمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين لضمان الشفافية وسرعة الأداء، فى اطار توجهات الدولة بتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية.

وذلك  لزيادة معدلات الإنتاج من الأمن الغذائى لهذه السلع، وتقليل الاستيراد من الخارج توفيرا للعملة الصعبة، لافتا إلى تطوير وميكنة معامل الاستقبال والتحاليل لعينات البنجر الموردة ، حيث يتم الحصول على العينات من البنجر المورد بنظام الباركود ويتم إرسال البيانات الى غرف التحكم الآلي.


وكذلك غرفة التشغيل والتحكم الالي (D.C.S) مع الضبط الالي للتشغيل و الربط الالكتروني للبيانات الفورية بين الموازين و المعامل وعنابر التشغيل ، وتحديث البرمجيات الالية لتقليل الخطأ البشري اثناء التصنيع وضبط اي حيود بالعمليات الصناعية مع الاهتمام بالرقابة الصناعية وترشيد الطاقة أثناء التصنيع.

جدير بالذكر أن  وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد انتهت من الاستعدادات اللازمة لبدء موسم إنتاج السكر المحلي، بتطوير خطوط الإنتاج ورفع كفاءة التشغيل لمصانعها المنتجة للسكر الابيض، مستهدفة بذلك الوصول إلى طاقة إنتاجية أعلى من الموسم الماضي، والذي نجح في تقليص الفجوة بين معدلات الاستهلاك والإنتاج، مستهدفة   تحقيق 100% اكتفاء ذاتي من السكر هذا الموسم.

 ويبدأ موسم انتاج السكر المحلي يناير القادم، باستلام  محصول قصب السكر من المزارعين بمحافظات صعيد مصر ، وذلك من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين، والتي بدورها تبدأ عبر مصانعها بإنتاج السكر الأبيض من القصب مبكرا عن الشركات المنتجة للسكر من البنجر.

 ويبلغ حجم الإنتاج السنوي لشركة السكر والصناعات التكاملية مليون طن تقريبا ، من حجم الإنتاج الكلي والذي يصل إلى 2 مليون و800 الف طن سنويا.

يعقب ذلك بشهر تقريبا انطلاق موسم إنتاج السكر المحلي من البنجر، حيث تقوم الشركات التابعة  باستلام محصول بنجر السكر من المزارعين خلال شهر فبراير ، وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، على استلام محصول قصب السكر، وكذلك بنجر السكر بأسعار عادلة مع إعطاء المزارعين مزايا عديدة لتشجيعهم على زراعة المحاصيل السكرية.

ويصل حجم إنتاج شركة الدلتا للسكر المسؤولة عن إنتاج السكر من البنجر  نحو مليون و800 ألف طن ،ليصبح الإنتاج المحلي من السكر سواء من القصب او البنجر نحو 2 مليون و800 ألف طن ، ومن المتوقع زيادته هذا الموسم نظرا لزيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل السكرية .

وتستهدف  وزارة التموين وفقا لتوجيهات القيادة السياسية تقليص الفجوة بين معدلات الاستهلاك والإنتاج المحلي من السكر إلى صفر لهذا العام، وذلك بتحقيق اكتفاء ذاتي من السكر المحلي بنسبة 100%, بعد أن وصل  حجم الإنتاج المحلي من السكر الابيض إلى حوالى  2.800 مليون طن ، و تقليص الفجوة ما بين معدلات الاستهلاك من السكر سنويا والني تصل إلى  3 مليون طن تقريبا والإنتاج لتصبح 200 الف طن فقط.