«ري البحيرة»: تبطين الترع نقلة حضارية للحفاظ على المياه والحد من التلوث

وكيل ري البحيرة
وكيل ري البحيرة

أكد المهندس محمد هلال وكيل وزارة الرى بالبحيرة، أن المشروع الرئاسى لتأهيل وتبطين الترع  يعد من المشاريع  الضخمة التى تساهم فى تقليل الفاقد من مياه الرى، بجانب ما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير فى مجال تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المحرومة، بالإضافة لما يحققه من نقلة حضارية فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها، ورفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل باعتباره من المشروعات كثيفة العمالة، والمساهمة فى تحسين البيئة وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث.

بالإضافة لتوفير وتوسعة  الطرق بعد أن ظلت لسنوات متآكلة ولا تصلح للسير نتيجة عملية التعدى عليها من قبل المواطنين.

ولفت وكيل وزارة الرى بالبحيرة أن العمل يتم على قدم وساق داخل مواقع عمل المرحلة الأولى التى بدأ العمل فيها بتاريخ 9/8/2020 وينتهى فى 15/ 2/ 2023.

لافتا أن طول شبكة الترع العمومية داخل المحافظة يبلغ 7046  كم طولى، مشيراً أنه تم حصر جميع الترع التى يوجد بها مشاكل فى وصول المياه إلى النهايات ويوجد أيضا انهيارات بالجسور وتحتاج إلى أعمال التأهيل، لافتاً أنه جارى عمليات تأهيل لعدد ١٦١ترعة بإجمالى أطوال مطلوب تنفيذها 610.6 كيلو متر  بتكلفة مليار و 957.8 مليون جنيه تخدم 290676 فداناً. 

اقرأ أيضا| ضبط وكيل مدرسة بالبحيرة تحرش جنسيًا بـ3 طالبات في درس خصوصي

وأشار المهندس محمد هلال إلى أنه جارى أيضا العمل فى تأهيل الترع بزمام الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالبحيرة بعدد 58 ترعة بإجمالى أطوال مطلوب تنفيذها 312 كم بتكلفة مالية تقدر بـ 969 مليون جنيه تخدم 129596 فداناً.

وأضاف وكيل وزارة الرى إلى وجود 2224 مصرفاً بأطوال 6213 كم أطوال جارى تطهير 1044 مصرف بأطوال 12723 كم بأستثمارات 85,2 مليون جنيه، لافتاً أن مشروع تبطين الترع يأتى فى إطار البروتوكول الذى تم توقيعه بين وزارتى الرى والتنمية المحلية ويدخل فى إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف المصرى.

وأكد أنه يتم متابعة الأعمال الجارية على مدار الـ 24ساعة تنفيذاً لتوجيهات وزير الرى من خلال مديرى الإدارات المختلفة والعمل على حل اى مشكلة قد تنشأ بالإضافة إلى أنه يتم بالتزامن مع أعمال مشروع تأهيل وتبطين الترع أعمال التطهير والتكريك المتواصلة للترع والمصارف بنطاق المحافظة وخاصة مع حلول فصل الشتاء والأمطار.