بيلاروسيا تنقل 1000 مهاجر إلى مركز لوجيستى جديد

بولندا تتهم «مينسك» باستخدام المفرقعات ضد حرس الحدود

■ مهاجرون عالقون على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا
■ مهاجرون عالقون على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا

عواصم - وكالات الأنباء:
أعلن المتحدث باسم الصليب الأحمر البيلاروسي، دميترى شيفتسوف، فى تصريحات لوكالة (نوفوستي) الروسية أمس أن بيلاروسيا قامت بإسكان 1007 مهاجرين من الشرق الأوسط فى مركز لوجيستى جديد أقامته على مقربة من معبر «بروزجي» الحدودي، بينما لا يزال مئات المهاجرين الآخرين فى المخيم العشوائى الذى أقامه المهاجرون عند الحدود مع بولندا.
وأشار مساعد الرئيس البيلاروسي، يورى كاراييف، إلى أن عددا من المهاجرين رفضوا الانتقال من الحدود إلى المركز اللوجيستي، على الرغم من الظروف الجوية غير المواتية.
فى غضون ذلك، أعلنت السلطات البولندية أنها أحبطت محاولة جديدة لتسلل مجموعة من المهاجرين إلى أراضيها بطريقة غير مشروعة. وذكر حرس الحدود البولندى أن نحو 50 مهاجرا حاولوا اقتحام الحدود بدعم من قوات بيلاروسيا، متهمة تلك القوات باستخدام الليزر والمفرقعات بحق عناصر حرس الحدود البولندي، بينما رشقهم المهاجرون بالحجارة. ولفت حرس الحدود أن حشودا من نزلاء المخيم العشوائى عند الحدود يغادرونه حاليا إلى جهة غير معروفة. من جانبه، قال السيناتور البولندي، كشيشتوف مروز، إن وارسو ستشرع فى بناء جدار بطول 180 كيلومترا عند حدودها مع بيلاروسيا اعتبارا من 15 ديسمبر القادم، ومن المتوقع أن تختتم هذه الأعمال فى النصف الأول من العام القادم.
فى السياق ذاته، بدأت بيلاروسيا وبولندا تحقيقات فى الاشتباكات التى وقعت بين مهاجرين وقوات الأمن البولندية، حيث قام ممثلو لجنة التحقيق البيلاروسية ومكتب المدعى العام البولندى بجمع الأدلة المادية. وذكرت وكالة (سبوتنك) الروسية أن أكثر من 20 شخصًا أصيبوا بجروح خلال أعمال الشغب، بينهم ثلاثة صحفيين وثمانية لاجئين على الأقل، إضافة إلى نساء وأطفال، كما أصيب 12 مسئولا أمنيا بولنديين.
فى تطور آخر، رحّبت روسيا بالتواصل المباشر بين مينسك والاتحاد الأوروبى فى محاولة لحل أزمة المهاجرين على الحدود البولندية البيلاروسية. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف إن هناك تبادلا لوجهات النظر لحل الأزمة. وأضاف «من المهم جدًا أن تواصلًا مباشرًا أُقيم». وجاءت تصريحات بيسكوف بعد المحادثات التى أُجريت فى الأيام الأخيرة ولاسيما الاثنين الماضى بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو.

إقرأ أيضاً|كوريا الجنوبية تؤكد ضرورة التعاون الثلاثي بين سول وبكين وطوكيو لإنهاء الخلافات