ملك الأردن يطالب الحكومة بوضع إستراتيجية طويلة المدى لقطاع المياه

الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني

وجه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الحكومة في بلاده لوضع إستراتيجية طويلة المدى لقطاع المياه والتعامل مع التحديات، التي تواجه المملكة بهذا الخصوص، ضمن رؤية واضحة.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا لمجلس السياسات الوطني، اليوم الأربعاء 17 نوفمبر، حيث شدد على أهمية استخدام التكنولوجيا للتصدي لتحديات المياه، والاستعانة بالخبرات المحلية والدولية في القطاع لاعتماد أساليب توفير المياه وإنشاء السدود الترابية، وذلك نقلًا عن وكالة "عمون" الأردنية.

وأكد الملك عبد الله الثاني أن إجراءات تحديد كمية الفاقد من المياه ومعالجة ذلك يجب أن تكون جزءًا من الإستراتيجية الشاملة.

وأشار ملك الأردن إلى ضرورة العمل على مشاريع لمعالجة المياه وإعادة استخدامها لغايات الصناعة والزراعة، لافتًا إلى إمكانية الاستفادة من التمويل الدولي المتوفر لمواجهة أثر التغير المناخي على قطاع المياه.

وقدم وزير المياه والري الأردني المهندس محمد النجار شرحًا بين فيه خطة الوزارة لتغطية حاجات مياه الشرب خلال الصيف المقبل، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يبلغ الطلب على مياه الشرب في عام 2022، نحو 555 مليون متربع مكعب، في حين أن المتاح 510 ملايين متر مكعب.