لمرضى السكر.. واظبوا على هذه الأكلة

الفاصوليا الخضراء
الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء أحد أنواع الخضراوات الصيفية وتنتمي لعائلة البقوليات، ولها العديد من الفوائد؛ حيث تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة وعدد كبير من الفيتامينات والأملاح المعدنية لذلك فهي تعتبر مناسبة لمرضى السكري ولراغبي الرشاقة ممن يريدون إنقاص وزنهم. 

 

والفاصوليا الخضراء مصدر للألياف الطبيعية والوقاية من الأمراض وتنظم عملية الهضم وتساعد في الوقاية من سرطان القولون وتساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم، وهي مصدر للفيتامينات والمعادن من فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين واللوتين، والتي تلعب دورا هاما في مقاومة الشيخوخة وبعض الأمراض الأخرى. 

 

والفاصوليا مصدر جيد لـحامض الفوليك وهو أحد العناصر الهامة في تكوين خلايا الـDNA ، ومن أهم العناصر الغذائية التي يوصي بها للمرأة الحامل؛ لأنها تساعد في تكوين الجنين وتحميه من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

 

وتحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة جيدة من فيتامينات B6  وB1  وC، التي تساعد في وقاية الجسم من العدوى بالأمراض، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم (كالحديد، الكالسيوم، الماغنسيوم، المنجنيز والبوتاسيم)، والتي تعتبر من العناصر الغذائية الهامة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي.

 

وتعتبر مصدر لمضادات الأكسدة وتحتوي علي مركب Zea-xanthin و هو أحد أنواع مضادات الأكسدة ويقوم بالحفاظ على سلامة العين، ويحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، كما تساعد في الوقاية من أمراض شيخوخة العين.

 

وتعتبر الفاصوليا من الخضروات التي تساعد في بناء الجسم والعظام لاحتوائها على فيتامين k و هو يقوم بالتالي يمنع زيادة نشاط خلايا (أوستيوكلاس) العظمية ومهمتها تفتيت الأجزاء الصلبة و المتكلسة من العظم لكي تذوب المعادن الموجودة فيه وتدخل بالتالي إلى الدم  فإذا زاد نشاط هذه الخلايا أدى هذا إلي ضعف العظام، وفيتامين k يرفع من نشاط  مادة (أوستيوكالسين) وهي عبارة عن بروتين غير كولاجينى موجود في العظم، ومهمته هي تسهيل عملية تثبيت الكالسيوم داخل العظم.