مصر الأولى عالميًا في الولادة القيصرية بنسبة 62%| فيديو

الولادة القيصرية - صورة أرشيفية
الولادة القيصرية - صورة أرشيفية

وجه الدكتور عمرو حسن المقرر السابق للمجلس القومي للسكان، نصائح وإرشادات للمرأة من خطر الإنجاب المتكرر، محذرًا من الولادة المتعاقبة، مشيرًا إلى أن التباعد المثالي بين فترات الحمل ما بين 3 لـ 5 سنوات. 

وقال خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، اليوم الإربعاء :"الحمل رحلة مهلكة، والحمل بكثرة، يؤدى إلى التأثير على الجنين، وجسم السيدة، والولادات المتعاقبة أحد أسباب الزيادة السكانية في مصر. 

وحذر الدكتور عمرو حسن، المقرر السابق للمجلس القومي للسكان، من مخاطر التدخين بكافة أشكاله، ناصحا بتجنب الأملاح بشكل كبير، مع تناول المياه بكمية كبيرة على مدار اليوم.

وعن الولادة القيصرية قال عمرو حسن، :"كانت بمصر في 2015 أكثر من 52%، لافتا إلى أن "الجارديان" في 2018 قدمت بحثا يشير إلى أن مصر في المرتبة الأولى عالميًا في الولادات القيصرية بنسبة 62%، وهذا الأمر بحاجة للوعي، لذا يجب أن نؤكد مزايا الولادة الطبيعية وأفضليتها للطفل".

اقرأ أيضا| أبرز نصائح وإرشادات خطر الإنجاب المتكرر| فيديو


الولادة القيصرية هي نوع من أنواع الولادة غير الطبيعية، وفيها يقوم الجراح بعملية جراحية، حيث يتم فيها شق البطن والرحم لاستخراج الجنين عند تعذر الولادة الطبيعية، ويقوم بإجرائها جراح متخصص وهو "جراح التوليد".

الجراحة القيصرية هي عملية جراحية حيث يتم إحداث شَق أو أكثر في بطن الأم والرحم لإنجاب طفل أو أكثر. يتم تنفيذ هذه العملية عندما تُعرِّض الولادة المهبلية حياة الطفل أو الأم أو صحتهما للخطر، وكذلك قد يتم إجراؤها عند الطلب بدون سبب طبي.

تنصح منظمة الصحة العالمية بأن تُجرى هذه العملية بناء على حاجيات طبية فقط. إن الجراحة القيصرية تتسبب بزيادة بسيطة عامة في النتائج السيئة للحمل ذو نسبة الخطر البسيطة، وهذه النتائج إن القواعد المنشأة بهذا الخصوص تنص بألا يتم إجراء هذه العملية قبل 39 أسبوع من الحمل بدون دواعي السيئة التي قد تحدث تختلف من تلك التي قد تحدث مع الولادة المهبلية.

في العديد من الدول، يتم استخدام الجراحة القيصرية أكثر من الضروري، وتدعم الحكومات ومنظمات الصحة اعتبر المجتمع العالمي للعناية بالصحة نسبة 10% أو 15% مثالية لإجراء الجراحة القيصرية منذ عام 1985 بشكل مستمر البرامج التي تقلل من استخدام هذه العملية لصالح الولادة المهبلية. إن البلدان التي تقرر الاستخدام المفرط لهذه العملية لا تجد الوسائل لإخفاض استخدامها كما تريد.إن أول جراحة قيصرية تمّ تنفيذها من قبل طبيب النسائية والتوليد الألماني فيرديناند أدولف كيهرر في عام 1881.