فحص 3 آلاف طفل للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة بالبحيرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قامت مديرية الصحة والسكان بالبحيرة بقيادة الدكتور محمود طلحة وكيل الوزارة بإجراء أكثر من ٣ آلاف مسحة بوحدة حديثي الولادة بالمستشفيات التابعة ضمن المبادرة  للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة.

في إطار متابعة تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثى الولادة، وتفعيلاً لتوجيهات اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، بضرورة تعاون كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والتنسيق فيما بينها لدعم المبادرة ونجاحها في الوصول إلى جميع الأطفال حديثى الولادة بكافة مدن ومراكز المحافظة .

وقال الدكتور محمود طلحة وكيل وزارة الصحة إنه يتم خلال الحملة سحب عينة من كعب الطفل، وإذا ثبت إيجابيتها يجري اختبار تأكيدي، وحال ثبوت إيجابية العينة يحال الطفل للمتابعة وتلقي العلاج بمركز الارشاد الوراثي برعاية طفل الهلال بدمنهور.

وجاري افتتاح مركز آخر بمستشفى الأطفال التخصصي بدمسنا بأبو حمص، إضافة إلي وضع برامج علاجية وغذائية ملائمة تمنع تطور مجموعة مهمة من تلك الأمراض الوراثية.

لافتا أن المبادرة  تهدف إلى حماية الأطفال حديثي الولادة من الأمراض الوراثية ومسببات الإعاقة وذلك بالكشف المبكر عن ١٩  مرض وراثي، منها مرض قصور الغدة الدرقية وتضخم الغدة الكظرية الخلفي  وأمراض التمثيل الغذائي الوراثية وغيرها وبذلك تسهم المبادرة في سرعة اكتشاف تلك الأمراض ومن ثم علاجها مبكراً.

هذا وقد تم تدريب الفرق الطبية على طرق وكيفية سحب العينات وجميع أعمال المبادرة الرئاسية .

ومن جانبه وجه المحافظ على زيادة مراكز  الفحص بنطاق المحافظة للتسيير على المواطنين وخاصة المراكز والقرى البعيدة .
 

اقرأ أيضاً : الجيزة في 24 ساعة | محافظ الجيزة يتفقد أعمال تطوير محيط ميدان الرماية وحدائق الأهرام