سقوط 13 تشكيلا عصابيا حاولوا غسل ربع مليار جنيه | فيديو 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتصدى وزارة الداخلية، بحسم لكافة الجرائم بمختلف أنواعها، لاسيما جرائم الأموال العامة التي يحاول العديد من الخارجين على القانون ارتكابها من أجل التربح وتكوين ثروات طائلة من المال الحرام. 

ووجهت الأجهزة الأمنية، تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، العديد من الضربات الناجحة لعصابات غسل الأموال، والمتهمين باستغلال مواقعهم الوظيفية، لتسهيل الاستيلاء على أملاك الدولة والتغاضي عن تحرير مخالفات بناء غير قانونية، مقابل الحصول على مبالغ مالية، دون وجه حق. 

اقرأ أيضا | بمناسبة حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة.. زيارة استثنائية لنزيلات السجون

وتمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، من ضبط تشكيل عصابى بمحافظة الدقهلية، لقيام عناصره بغسل 240 مليون جنيه، حصيلة الاتجار في المخدرات، عن طريق إقامة مشروعات تجارية وهمية، وإجراء عمليات سحب وإيداع لتلك المبالغ بمختلف البنوك، وشراء عقارات وسيارات، لإخفاء مصدرها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة. 

كما تم ضبط 7 تشكيلات عصابية بمحافظات «المنيا، قنا، سوهاج»، تخصصوا في الاتجار غير المشروع فى النقد الأجنبي، خارج نطاق السوق المصرفية، عن طريق تجميع مدخرات المصريين العاملين بالخارج بالعملة الأجنبية، وتسليمها لذويهم بالعملة المحلية، مقابل الحصول على عمولة والاستفادة من فرق العملة، وتبين أن حجم تعاملاتهم طبقا للفحص المستندي 10 ملايين و136 مليون جنيه. 

وعلى صعيد النصب والاحتيال على المواطنين، تم ضبط 5 تشكيلات عصابية بمحافظات «البحيرة، المنيا، سوهاج، الغربية، الإسكندرية»، لقيامهم بالاستيلاء على 13 مليونًا و288 ألف جنيه من المواطنين، بدعوى توظيفها فى مجال التجارة وتأسيس المطاعم، مقابل أرباح شهرية، إلا أنهم توقفوا عن سداد الأرباح، وامتنعوا عن سداد الأموال. 

وتمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من ضبط شخصين بإحدى الجمعيات الزراعية، لقيامهما باستغلال مواقعهما الوظيفي، واختلاس 20 طن سماد مدعم، وعدم تسليمها لمستحقيها، والتلاعب في دفاتر الصرف، وبيعها في السوق السوداء لحسابهما الشخصي.