بسبب التكاليف والدعاوى القضائية.. تأجيل هبوط الإنسان على القمر

الهبوط على سطح القمر
الهبوط على سطح القمر

قال تقرير صادر عن المفتش العام لوكالة ناسا، إن وكالة الفضاء الأمريكية ستفشل في تحقيق هدفها المتمثل في هبوط البشر على سطح القمر في أواخر عام 2024 "بعدة سنوات''، وذلك بعد أيام فقط من تأجيل الموعد المستهدف الأولي، مشيرًا إلى أن ذلك قد يعود إلى تجاوز التكاليف المرصودة، والدعاوى القضائية الأخرى.

وبحسب "ديلي ميل"، فبالنظر إلى الوقت اللازم لتطوير واختبار HLS وبدلات الفضاء الجديدة بالكامل، فهناك توقعات بتجاوز ناسا الجدول الزمني الحالي لهبوط البشر على القمر في أواخر عام 2024 بعدة سنوات .

ويشير التقرير أيضًا، إلى أن وكالة ناسا لا تقدر بشكل صحيح جميع تكاليف برنامج ارتميس Artemis الخاص بنقل البشر إلى القمر، ويمكن أن تنفق ما يصل إلى 93 مليار دولار بين السنة المالية 2021 والسنة المالية 2025، مع الأخذ في الاعتبار الـ 25 مليار دولار اللازمة للمهام، بعد إنجاز المرحلة الثالثة من البرنامج.

وأضاف التقرير: "بدون الالتقاط والإبلاغ الدقيق وتقليل تكلفة مهام نظام الإطلاق الفضائي / أوريون المستقبلية، ستواجه الوكالة تحديات كبيرة للحفاظ على برنامج ارتيمس Artemis في تكوينه الحالي".

أقرأ أيضا | مسبار المريخ يكشف عن شيء «لم يره أحد من قبل»| صور

وفي الأسبوع الماضي، مددت ناسا موعدها المستهدف لإرسال رواد فضاء إلى القمر حتى عام 2025 على أقرب تقدير لبرنامج Artemis الخاص بها.

وخلال إحاطة إعلامية في 9 نوفمبر، قال مدير ناسا بيل نيلسون إن الرحلة التجريبية المأهولة لنظام إطلاق المنشأ والفضاء (SLS) على المرحلة الثانية من ارتيمس Artemis II تستهدف الآن مايو 2024 - وبالتالي أجل الهبوط على القمر إلى العام التالي.

ووفقا للتقرير، فإن سبعة أشهر من التقاضي بشأن دعوى Blue Origin ووباء الفيروس التاجي، والزيادات غير المتوقعة في التكلفة، لعبت جميعها دورًا في تغيير الجدول الزمني، بعد أن تم الكشف عن الموعد النهائي لعام 2024 لأول مرة من قبل نائب الرئيس آنذاك مايك بنس خلال اجتماع عام 2019 لمجلس الفضاء بالبيت الأبيض.