دراسة حديثة: قرب الآباء من أطفالهم يطور تركيبة الدماغ

قرب الآباء من أطفالهم يطور تركيبة الدماغ
قرب الآباء من أطفالهم يطور تركيبة الدماغ

يعتبر قرب الآباء من أطفالهم يعزز ثقتهم بنفسهم ويمدهم القوة والشعور بالأمان بإلاضافة أن هذا القرب يعزز ذكائهم وجرأتهم في أمور حياتهم الشخصية والدراسية بالإضافة أن هذا يعود بفائدة كبيرة على الآباء أيضًا ويطور تركيبة الدماغ المختلفة .

ووجد باحثون من جامعة إسيكس، أن الآباء الذين يقضون وقتًا أطول مع أطفالهم لديهم بنية دماغية مختلفة عن الآباء الذين يقضون وقتاً أقل مع الأطفال، بحسب ما نشرته ديلي ميل البريطانية.

كما كشفت تفاصيل الدراسة أن الرجال الذين يرغبون في المشاركة بنشاط في رعاية الأطفال والاستمتاع بالوقت مع أطفالهم، لديهم منطقة ما تحت المهاد أكبر، وهي منطقة بحجم اللوزة في الدماغ معروفة بأنها تلعب دوراً رئيسياً في التعلق والأبوة والأمومة وهو ما يعزز عملها ويقويها .

لهذا قام الفريق المشارك بالدراسة بمسح أدمغة 50 أباً، وقام المشاركون أيضاً بملء استبيانات حول معتقداتهم في تقديم الرعاية ومدى استمتاعهم بالوقت مع أطفالهم، وكشفت النتائج أن الرجال الذين سجلوا درجات أعلى في كلا الاستبيانين كان لديهم حجم أكبر من منطقة ما تحت المهاد وهو ما يثبت نتيجة دراستهم.

والدماغ البشري هو العضو المركزي للجهاز العصبي البشري، ويشكل مع الحبل الشوكي الجهاز العصبي المركزي، ويتكون الدماغ من المخ والمخيخ والجذع الدماغي، ويقوم بالتحكم في معظم أنشطة الجسم، بمعالجة ودمج وتنسيق المعلومات التي يتلقاها من الأجهزة الحسيِّة، ويتخذ القرارات فيما يتعلق بالتعليمات المُرسلة إلى باقي أعضاء الجسم، كما يتواجد الدماغ داخل الجمجمة ومحميّ بواسطتِها.

اقرأ أيضا | ابتكار شرائح «دماغية ذكية» تحول الإنسان إلى موسوعة علمية