الزراعة: لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض باستثمارات 100 مليار جنيه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض، لافتًا إلى أن استثمارات الثروة الداجنة تقترب من 100 مليار جنيه ويعمل بها أكثر من 3 ملايين عامل، مؤكدًا أن مصر تنتج 14 مليار بيضة سنويًا.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن مصر تعمل على توفير الأمصال واللقاحات في مواعيدها وبالكميات المطلوبة ويتم اتخاذ إجراءات لتقليل الإصابة بإنفلونزا الطيور.


وأكد أن مصر تستهدف تصدير الفائض من الدواجن للخارج، لافتًا إلى تخصيص 9 مواقع في الظهير الصحراوي بـ 4 محافظات لهم جميع الموافقات للتيسير على المستثمرين حتى يكون إنتاج الدواجن بعيدًا عن السكان لضمان سلامته، لافتًا إلى أن الموجود داخل المحافظات سيتم العمل على تطويره.


وأوضح أن المزارع القديمة الموجودة في الدلتا سيتم تحويلها من مزارع للتربية المفتوحة لمزارع للتربية المغلقة؛ وهي تكون ذات إنتاجية عالية ومضمونة.


ولفت إلى أن الاستثمارات الجديدة في الدواجن ستكون في الظهير الصحراوي، مشيرًا إلى أن الدولة تملك التحصينات اللازمة لحماية الدواجن من الإصابة بالإنفلونزا؛ مؤكدًا أن مصر تغطي أكثر من 50% من إنتاج هذه التحصينات.


وشدّد على أن مصر تغطي 90% من الأمصال الحيوانية وتستورد 10% فقط، مشيرًا إلى أن أمصال الدواجن حوالي 20%.