طريقة تحضير حلاوة الجبن السورية

حلاوة الجبن السورية
حلاوة الجبن السورية

تعتبر حلاوة الجبن السورية من أشهر الأكلات المعروفة في سوريا وأجملها نظرًا لمذاقها الفريد من نوعة وسهولة تحضيرها، لذلك سنعرض لكم طريقة تحضيرها لكي تتعرف عليها بلاد العالم:

المكونات والمقادير:
نصف كيلو من الجبن العكاويّ الأبيض. 
كوب من السميد الناعم. 
ملعقة صغيرة من ماء الزهر. 
نصف كوب من الشربات.
كوبان من الماء. 
كوب من الحليب البودرة. 
ثلاث ملاعق كبيرة من الطحين الأبيض متعدّد الاستخدامات. 
كوب من القشطة الطريّة.
كميّة من الفستق الحلبيّ المطحون بشكل خشن. 

طريقة التحضير:
وضع كميّة الجبن العكاوي في وعاء زجاجي، فوق قدر من الماء الذي يغلي على نار ذات درجة حرارة متوسّطة، وهي الطريقة المعروفة باسم "الحمام المائي"، ثم تقليب الجبن باستخدام ملعقة خشبية، وسيلاحظ بأن الجبنة بدأت تخرج ما فيها من السوائل، وتتحوّل إلى القوام الكريميّ الطريّ. 

ثم إضافة كميّة السميد إلى الجبن الذائب في الحمام المائي بشكل تدريجي، مع الحرص على الاستمرار في التقليب، وذلك حتى تتكوّن عجينة متماسكة وطريّة في الوقت نفسه، ثم إضافة نصف كوب من الشربات إلى السّميد، وذلك حتى تصبحَ العجينة أكثر طراوةً وليناً، وبالتالي أكثر سهولة في الفرد والمدّ.

وفي حالِ كانت العجينة سميكة في قوامها، فمن الممكن إضافة مزيد من الشربات إليها، ووضع كميّة من الشربات في صينيّة مناسبة الحجم، ثمّ وضع العجينة المحضّرة مسبقاً عليها، وفردها باستخدام اليد لتصل إلى أطراف الصينيّة، مع الحرص على أن تكونَ رقيقة السمك.

 ثم مزج كميّة الماء والحليب في قدر عميق، وتحريكها بشكل جيّد إلى أن تتمازجَ باستخدام خلاط الشبك اليدويّ، ثمّ وضعها على نار متوسّطة الحرارة، ثم تقليب المزيج السابق باستخدام ملعقة خشبيّة، وذلك حتى يصبحُ قوام المزيج سميكاً، ثمّ إضافة كميّة القشطة وماء الزهر إلى الخليط، مع الحرص على الاستمرار في التحريك. 

ثم سكب القشطة الجاهزة في طبق مسطّح، وتغطيتها بالنايلون إلى أن تبرد، ثم تقسيم عجينة الحلاوة باستخدام السكّين إلى مربعات متساوية ومتوسّطة الحجم، وبعدها توزيع كميّة من القشطة في كلّ مربع، ثمّ لفّ المربع إلى أسطوانة، ثم ترتيب أسطوانات حلاوة الجبن في طبق التقديم، وتزيينها بالفستق الحلبيّ، والقليل من الشربات عليها وبعدها تقدم علي المائدة .