بسبب كورونا.. احتفالات عيد القديس مارمينا تقتصر على الرهبان

نيافة الانبا كيرليس
نيافة الانبا كيرليس

أعلن الأنبا كيرليس افا مينا أسقف ورئيس دير مارمينا مريوط بانه تقتصر الاحتفالات بمناسبة عيد القديس مارمينا علي زيارة المزارات، وأخذ بركة القديس مارمينا والبابا كيرليس. 

وقال الأنبا كيرليس، إنه سيقصر حضور صلوات رفع بخور عشية والقداسات علي رهبان الدير فقط، مضيفا أن تلك الإجراءات جاءت ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذها الدير للوقاية من انتشار فيروس كورونا، ونظرا لتزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

شاهد ايضا

 بسبب كورونا..«دير مارمينا» يقتصر على زيارة مزار القديس في عيده 

وتحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية بعيد استشهاد القديس مارمينا يوم ٢٤ نوفمبر من كل عام، حيث يحرص العديد  من الاقباط علي زياره ديره بكينج مريوط بالاسكندرية خلال تلك المناسبة.

وُلد القديس مينا عام 285 م، ببلدة نقيوس بمركز منوف في محافظة المنوفية، كان والده أودكسيوس حاكمًا للمدينة، ونال أودكسيوس شهرة بسبب فضائله وتقواه، ما جعل أخوه أناطوليوس يحسده ويوشي به لدى الملك كارينوس، لكن الملك أراد أن يكسب الاثنين، فأرسل قائده ومعه أمر تعيين أودكسيوس حاكمًا على مدينة أفريقيا القديمة "الجزائر" عوضًا عن حاكمها الذي مات، وطلب من القائد أن يرافقه ويطمئن عليه وعلى أسرته، ويُسهل له الطريق في مقره الجديد.

واهتم والده بتهذيبه بالتعاليم الكنيسة وتعليمه الأمور الروحية، ومات والده وهو في الحادية عشر من عمره، ثم والدته وهو في الرابعة عشر، وبعد سنة من نياحة والدته عُيّن وهو في الخامسة عشر من عمره ضابطًا في الجيش في فرقة أفريقيا القديمة (الجزائر)، ونال مركزًا مرموقًا لمكانة والده، بحسب موقع تراث الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. 


وبعد 3 سنوات وزّع أمواله على الفقراء واتجه إلى البرية ليتعبد فيها، وبعدها صدر منشور من قِبل الامبراطورين دقلديانوس ومكسيميانوس، يأمران فيه بالسجود للأوثان وتقديم قرابين لها، وأطلق على عصرهما لاحقا بعصر الاستشهاد المسيحي، عاد مينا إلى المدينة، وكان الوقت يواكب احتفال ديني فلما وجد طقوس عبادة الأوثان صرخ في الجموع وهنا بدأت رحلته من ترهيب وترغيب وتعذيب للسجود للأوثان، حتى نال الاستشهاد في 15 هاتور لسنة 309 ميلاديا.