بدون كفن.. جلسة صلح بين عائلتين في أسوان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهدت مدينة إدفو شمال محافظة أسوان، مراسم الصلح بين قبيلة الحرايزة بإدفو وعائلة الرشايدة والعوازم المقيمة بمحافظة الأقصر، وإنهاء الخصومة ونبذ العنف بين العائلتين، وذلك تحت رعاية الشيخ عبد السلام مصطفى عبد السلام رئيس لجنة فض المنازعات في صعيد مصر.

وأقيمت مراسم الصلح بحضور المهندس إبراهيم سليمان رئيس الوحدة المحلية لمركز إدفو، نائبا عن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وبحضور بعض القيادات الأمنية، والدكتور محمد الديب وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، والآلاف من اهالي محافظتي أسوان والأقصر.

وتعود تفاصيل الواقعة منذ 7 سنوات، عندما  قتل أحد الاشخاص من عائلة الحرايزة بمدينة إدفو، على أيدي أحد أهالي عائلة الرشايدة والعوازم المقيمة بمحافظة الأقصر، وكانت قضت المحكمة منذ 5 سنوات ببراءة شخص من عائلة الرشايدة والعوازم بعدما ثبت أن القتل كان بالخطأ ولم يكن بالعمد.

وقرر الشيخ عبد السلام مصطفى عبد السلام ولجنة فض المنازعات، التدخل بين العائلتين لإتمام الصلح، وبالفعل وافق العائلتين على إتمام الصلح، واجتمعت جميع القبائل بمركز إدفو لإقامة الصلح ونبذ العنف بين العائلتين.

وقال أحد أفراد  لجان فض المنازعات، إن عدم وجود تقديم كفن أثناء الصلح، يعود لعدم وجود العمد في القتل وأنه كان خطأ وقامت المحكمة بتبرئة القاتل، ولم يقع عليه أي تهمة ولذلك تم الاتفاق على إنهاء الخصام بين الطرفين.

ومن ناحية أخرى، تفقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، الحافلات التي تحمل هذه المساعدات والتي سيتم توزيعها من خلال مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية على الأسر المتضررة داخل 14 قرية ومنطقة سكنية على مستوى المحافظة شهدت سقوط السيول عليها مساء الجمعة الماضى.

وقد أكد اللواء أشرف عطية على ضرورة الإلتزام بالحصر الأولى الذى قامت به اللجان الفنية لتحديد المستحقين لهذه المساعدات التي جاءت تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم هذه الأسر لإزالة أثار واحتواء تداعيات هذه الكارثة الطبيعية نتيجة المتغيرات المناخية التي يشهدها العالم كله.

وأوضح بأن عملية التوزيع ستقوم على إستلام الجمعيات الأهلية لهذه المساعدات وتوزيعها بكل شفافية وعدالة ونزاهة وبعيداً عن أي مجاملات بإشراف من مديرية التضامن الإجتماعى والتي ستقوم أيضاً بصرف إعانات عاجلة بواقع ألفين جنيه لكل أسرة ، بجانب 250 جنيه إعاشة لكل فرد ، بالإضافة إلى المساعدات العينية من المواد الغذائية والمفروشات لتخفيف المعاناة عن المتضررين.

وكشف أشرف عطية عن أن مبادرة الناس لبعضهم بإشراف من الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ تقوم بدور حيوى في توجيه المساعدات العينية الواردة من مؤسسات المجتمع المدنى ، ومنها جمعية قبس من نور التي ستقوم بتوزيع مواد غذائية ومفروشات وملابس وأدوية على الأسر المتضررة بقرى بنبان والمنصورية بمركز دراو ، أشار إلى قيام مؤسسة مصر الخير بتوزيع مساعدات عينية ، بجانب توفير مخابز بلدية متنقلة لتوزيع الخبز مجاناً في المناطق التي شهدت انقطاع التيار الكهربائى.