«لوكاشينكو» يؤكد لميركل أهمية حل أزمة الهجرة على الحدود البيلاروسية البولندية

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

كشف الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل محادثة هاتفية مع القائمة بأعمال المستشار الألماني أنجيلا ميركل أمس، حيث أكد الحاجة أولاً وقبل كل شيء إلى حل مشكلة ألفي لاجئ بالقرب من حدود بلاده مع بولندا.
 
وقال لوكاشينكو - وفق ما أوردته وكالة "بيلتا-نيوز" الرسمية للأنباء - "أصررت على مناقشة هذه القضية.. المشكلة الرئيسية اليوم هي مخيم اللاجئين. هناك أكثر من 2.1 ألف، وربما أكثر، يتمركزون عند معبر بروزجي الحدودي.. لقد أخبرت ميركل، أنه يجب على الفور إيجاد حل ما لهؤلاء الأشخاص".
 
وتابع قائلا: "لا يمكن أن تكون هناك أية شكاوى ضدنا. نحن نبذل قصارى جهدنا لحماية هؤلاء الناس. والأهم منع محاولات تهريب السلاح إلى هذا المخيم".
 
واتفق الطرفان على عدم الكشف عن التفاصيل في الوقت الحالي وعلى إجراء محادثة هاتفية أخرى بعد ذلك، إذ تحتاج أنجيلا ميركل إلى بعض الوقت لمناقشة الأمر مع أعضاء الاتحاد الأوروبي.
وتشهد الحدود بين بيلاروسيا وبولندا منذ أسابيع توتراً نتيجة تجمع أعداد كبيرة من المهاجرين من دول الشرق الأوسط، قرب الحدود البولندية، في محاولة لعبورها ودخول الاتحاد الأوروبي.
ونشرت بولندا قوات عسكرية وأمنية كبيرة لمنع المهاجرين من دخول أراضيها والعبور إلى دول الاتحاد الأوروبي.
واتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بشن «هجوم هجين» عليه، وبدأ بحث فرض عقوبات على السلطات البيلاروسية وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا. 

اقرأ أيضا: إندونيسيا ونيوزيلندا تؤكدان أهمية المساواة فى الحصول على اللقاحات لجميع الدول