نصائح منزلية | 3 طرق لقلي صحي بدون أضرار

زيوت القلي
زيوت القلي

زيوت القلي من الأساسيات التي لا غنى عنها في أي بيت حيث إن الأطعمة المقلية تفتح شهية الكثير منا، ولكن للأسف يقع الكثير منا في خطأ استخدام نفس الزيت عدة مرات في القلي، أو إضافة كمية من الزيت للزيت المتبقي، مما يُسبب مخاطر جسيمة على الصحة.

لربة المنزل.. 3 نصائح لتجنب فوران الزيت أثناء القلي

فنحن ندرك جيداً أن أصناف الطعام المقلية أو المحمرة من أبرز الأطباق التي يعشقها الكثيرون منا، كباراً كنا أو الصغاراً، بداية من البطاطس المقلية مرورًا بالدجاج المحمر والسمك وصولًا للمقبلات والسناكس اللذيذة.

 فهناك بعض الطرق الخاصة التي يمكنك اللجوء إليها عند قلي أصناف الأطعمة المختلفة، حيث أن قلي الطعام من أهم أساسيات الطبخ، لكن للأسف يقع الكثير من النساء في بعض الأخطاء غير المقصودة أثناء قلي أصناف الأطعمة المختلفة، مما يؤدي إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة، هذا فضلاً عن اكتساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية العالية، ولكن، هناك طرق وقواعد أثناء قلي الطعام.

نقدم لكِ بعض النصائح الهامة التي يمكنك الإلتزام بها من أجل الحصول على قلي صحي وسليم:

1- القلى بالزيت الغزير :

من أبرز الطرق الصحية التي تستخدم في القلي الصحي والسليم هي استخدام زيت غزير لقلي أصناف الطعام المختلفة والقاسية، والتي تستغرق وقتًا طويلًا في القلي.

- ومن أفضل الزيوت للقلي الغزير زيت عباد الشمس، لذلك، ضعي كمية من الزيت الغزير في مقلاة كبيرة.

- وابدأي بتسخين الزيت على درجة حرارة عالية جدًا، واحرصي على عدم وضع الطعام داخل المقلاة قبل أن يتم تسخين الزيت بدرجة عالية، واختبري ذلك من خلال وضع قطعة من الخبز أو البطاطس داخل الزيت بحرص وأنت بعيدة تمامًا عن المقلاة.

- أو يمكنك اختبار الزيت من خلال سماع صوت الزيت، أو من خلال استخدام ميزان حرارة لقياس درجة حرارة الزيت.

- ثم بعد ذلك أغمري الطعام داخل المقلاة حتى يتم تغطية الطعام بالكامل بالزيت.

- ثم اتركي الطعام لمدة محددة وسوف تعلمين أنه وصل لمرحلة النضج حينما يطفو على سطح الزيت، وأصبح ذهبيًا ومقرمشًا. 

- إبدأي بإخراج الطعام من الزيت بواسطة مغرفة شبكة تسمح بمرور الزيت عند حمل الطعام من المقلاة.

- أو باستخدام مصفى الزيت، أو شبك السلك، كما يجب وضع الأطعمة المقلية على ورق مطبخ لإمتصاص الزيت الزائد، مع مراعاة تناول هذه النوعية من الطعام مرة واحدة بالأسبوع لتجنب زيادة الوزن.

يعالج تصلب الشرايين.. أبرز فوائد قشور الباذنجان

2- القلي بالتشويح السريع :

- أما هذه الطريقة فهي تعد من أفضل الطرق الصحية لطبخ وقلي الطعام بشكل سليم، وهي طريقة القلي بالتشويح السريع، أي باستخدام ملعقة زيت واحدة.

- وعلى الرغم من صحة تلك الطريقة في القلي إلا أنها لا تتناسب مع قلي بعض أنواع الأطعمة منها الأسماك والبطاطس المحمرة.

- فهي تتناسب مع أصناف الدجاج المشوي، والبصل والثوم، وبعض أنواع اللحوم، مثل الكبد والكلاوي.

- حيث تقوم طريقة القلي بالتشويح السريع بتخليص الأطعمة المراد قليها أو تحميرها من المياه الموجودة بداخلها، وهذا عن طريق منح الطعام الشعور بالصدمة.

وهذه الطريقة من أهم الطرق الصحية والسليمة لتحمير الطعام لأنها لا تسمح للطعام بإمتصاص كمية كبيرة من الزيت، لذلك، عليكِ بوضع القليل من الزيت ويفضل زيت الزيتون، واتركيه لمدة 3  دقائق، ومن ثم ضعي الطعام المراد تشويحه واستمري بتحريكه حتى النضج.

3- إستخدمي الزيوت النباتية للقلي :

ومن النصائح الهامة عند قلي الطعام بطريقة الزيت الغزير، إستخدام الزيوت النباتية غير المشبعة بالدهون.

حيث تعمل الزيوت النباتية على سرعة نضج الطعام بطريقة صحية وسليمة.

كما أنها تُكسب الطعام المزيد من الفوائد الصحية التي يتمتع بها كل نوع من أنواع الزيوت النباتية.

- أبرز تلك الزيوت النباتية غير المشبعة بالدهون:

- زيت الذرة، حيث يعمل زيت الذرة على زيادة قرمشة الطعام ومنحه لونًا ذهبيًا شهيًا.

- كذلك زيت عباد الشمس، وزيت الفول السوداني، وزيت بذور العنب، وزيت العصفر، وزيت الكانولا، وزيت الأفوكادو.

- حيث هناك العديد من الفوائد الصحية في تلك الزيوت النباتية أثناء قلي الطعام بزيت عميق وغزير، والتي من أهمها حماية الجسم من الإصابة بمرض السمنة أو الوزن الزائد.

- كما أنها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وبالتالي تحافظ على صحة وسلامة القلب.

- إحذري من استخدام الزيت أكثر من مرة :

من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها العديد من النساء أثناء قلي الطعام، إستخدام الزيت المستعمل أو الزيت الذي سبق استخدامه من قبل أكثر من مرة، وفي الحقيقة هذا خطأ كبير لأنه عندما يتم تسخين الزيت أكثر من مرة فإن هذا يسبب أكسدة الزيت ويحوله إلى مواد خطيرة ومركبة ومن الممكن أن تسبب أمراض سرطانية خطيرة، لذلك، يمكنكِ استخدام الزيت مرتين لا أكثر، حتى تتجنبي مخاطره الجسيمة على الصحة.

إحذري قلي الطعام مرتين :

من أخطر المأكولات على الصحة تلك الأطعمة التي يتم قليها مرتين، خصوصًا في المطاعم وبعض أصناف الوجبات السريعة. فهناك البطاطس نصف المقلية والتي سبق قليها خفيفًا للحفظ والتجميد، فهي تتشرب كمية كبيرة من الزيوت لتصبح مقرمشة عند قليها للمرة الثانية وإعدادها للتناول.

ستلاحظين ذلك من خلال كمية الزيوت المتبقية على ورق المطبخ بعد الإستخدام، كذلك، تعد بعض أنواع الدجاج واللحوم والأسماك المعدة سابقًا والجاهزة للقلي للمرة الثانية من أخطر الأطعمة وأكثرها ضرراً، لذلك، يجب الإقلال أو الإمتناع عن هذه الأصناف التي تتسبب في زيادة الدهون الضارة بالجسم.

إليك مجموعة من المخاطر التي من الممكن ان تصيب الإنسان نتيجة استخدام زيت القلي:

مخاطر استخدام زيت القلي:

1- زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب

يعتمد صنع زيت القلي على الدهون غير الصحية بشكل أساسي، والتي تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم وكذلك تزيد من مخاطر انسداد الشرايين والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن نوعية الزيت يمكن أن تسهم في زيادة فرص الإصابة بهذه الأمراض، حيث أن هناك أنواع زيت قلي غير جيدة ولم يتم تصفيتها لتصبح بالمواصفات الصحية السليمة.

2- الإصابة بالسمنة

يؤدي الإفراط في استخدام زيت القلي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسمنة، حيث تمتص الأطعمة المقلية كميات كبيرة من الزيت أثناء القلي، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير وتكدس الدهون في مناطق مختلفة بالجسم، ويمكن أن تؤدي السمنة لمخاطر صحية عديدة مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل العظام والمفاصل.

3- زيادة مخاطر الإصابة بالسرطانات

تحتوي أغلب أنواع الزيوت على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهذه الأحماض يمكن أن تسرع من الإصابة بالسرطانات، على عكس أحماض الأوميغا 3 التي تحمي الجسم من السرطان، والتي تتوفر في زيت الزيتون، كما أن تكرار استخدام زيت القلي يؤدي لحدوث عملية التأكسد وإطلاق الجذور الحرة، والتي تعد أحد أهم أسباب الإصابة بمرض السرطان. أيضاً يؤدي استخدام زيت القلي في إطلاق مادة الأكريلاميد الكيميائية، والتي تتشكل عند طهي الطعام في درجة حرارة مرتفعة، وهي من المواد المسببة للسرطان.

4- أضرار بالكبد والكلى

نظراً لاستخدام مبيدات الأعشاب ومبيدات الافات في الممارسات الزراعية، فيمكن أن يؤثر على زيت الذرة الذي يستخدم في القلي، مما يزيد من فرص إصابة الكبد بمشاكل صحية. كما أن زيت القلي والأطعمة المقلية عموماً تؤثر على وظائف الكلى وتصيبها بخلل، ويمكن أن تسبب الإصابة بالفشل الكلوي الذي يعتبر من الأمراض الخطيرة.

5- ارتفاع مستويات السكر في الدم

تتسبب المقليات في ارتفاع مستويات السكر بالدم، كما أنها تشكل خطورة على صحة الشخص المصاب بمرض السكري، حيث أنه عند تعرض الزيوت النباتية لدرجة حرارة القلي المرتفعة، تتحول من زيوت غير مشبعة إلى زيوت مشبعة، وفي هذه الحالة تصبح ضارة جداً بالصحة، وترفع مستويات السكر في الدم، ولذلك ينبغي عدم الإكثار من تناول الأطعمة المقلية، واستبدالها بخيارات صحية تحافظ على مستويات السكر في الدم.