«برلماني» يحذر من حبس الصحفيين في قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت الجلسة العامة بمجلس النواب برئاسة المستسار أحمد سعد الدين، مناقشات واسعة حول إلزام المواطنين بضرورة الحصول على التطعيم ضد كورونا، جاء ذلك خلال مناقشة مشروع فانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية.


وقالت النائبة أميرة أبو شقة: "السؤال الذي يتردد في الشارع حاليا، هل هناك عقوبات أو غرامات ستطبق ضد المواطنين الممتنعين عن الحصول على التطعيم، لاسيما أن هناك حالات صحية لن تتمكن من التطغيم ضد فيروس كورونا، وأن هناك فارقا بين التطعيم القسري والتطعيم الإلزامي ويجب التفرقة بينهما لإنهاء حالة الجدل الدائرة".

 

شاهد ايضا

 وكيل البرلمان يفتتح أعمال الجلسة العامة


وحذر النائب ضياء الدين داود، من تضمين مواد ضمن مشروع قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية تشمل حبس الصحفيين حال نشر خبر يخص وجود أو تفشي وباء جديد.


وعقب المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس، قائلا: "الدستور المصري ألغى حبس الصحفيين، مشيرا إلى أنه خلال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، أن  المشروع بقانون هدفه تمكين الدولة من مواجهة أخطار الأوبئة والجوائح الصحية بما يضمن الحفاظ على الصحة والسلامة العامة في إطار تشريعي سليم.


وقال: "لجنة الصحة كانت حريصة على تقديم  صياغات وأحكام قانونية منضبطة نأت بهذا القانون من شبهات عدم الدستورية، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منه للتصدي للآثار السلبية الناجمة عن تفشي الأوبئة والجوائح الصحية، وهو الأمر الذي انتهجته العديد من الدول لمواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد".