«الجراد» أحدث الحشرات المنضمة لمائدة الطعام بعد موافقة الاتحاد الأوروبي

الإتحاد الأوروبي يعلن انضمام حشرة جديدة الي مائدة الطعام
الإتحاد الأوروبي يعلن انضمام حشرة جديدة الي مائدة الطعام

كثير من الناس تعرف أن هناك بلدان كثيرة تتيح أكل الحشرات ضمن موائدها ونظامها الغذائي وهو عكس بلدان كثيرة أخري، كما تنقسم الحشرات التي تؤكل لعدة أنواع .

ومؤخرا أضاف الاتحاد الأوروبي نوع جديد من الحشرات التي يمكن تناولها وهي الجراد إلى قائمته للأغذية المعتمدة في إطار مساعي التكتل إلى تشجيع أنظمة زراعية وغذائية أكثر استدامة، بحسب قناة «دي دبليو» الألمانية.

كما أوضحت المفوضية الأوروبية، السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، في بيان إن الجراد المهاجر  ويسمي «لوكوستا ميغراتوريا»، سيكون متاحاً مجمداً أو مجففاً أو مسحوقاً، وسيباع  كوجبة خفيفة، أو كمكون لعدد من المنتجات الغذائية.

ويأتي السماح ببيع الجراد المهاجر بعد الحصول على الضوء الأخضر من الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، وتصويت الدول الأعضاء بالموافقة، وقالت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، إن حشرات الجراد البالغة تحتوي على نسبة عالية من البروتين ولا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة من تناولها. 

ولكنها في الوقت نفسه أشارت إلى أن تناولها قد يثير ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية من القشريات والعث والرخويات لذلك يجب التأني في تناولها والحذر أيضًا.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد اتخذ للمرة الأولى قرارا بإجازة بيع «ديدان الوجبة»، أو يرقات خنفساء وتسمي تينبريو مولتور الصفراء المجففة كغذاء، ومن المحتمل أيضًا أن تكون «الجداجد» أو ما يعرف بصرار الليل الحشرة الثالثة على القائمة قريبا ومازلنا ننتظر الأخبار .

كما اعتبرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  «الفاو» أن الحشرات أغذية مغذية جداً وصحية، نظراً إلى كونها غنية بالأحماض الدهنية والبروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن، لذلك تتيح وتؤيد أكلها، أما الاتحاد الأوروبي فاعتبرها ضمن إستراتيجيته «من المزرعة إلى الشوكة» مصدراً بديلاً للبروتين يمكن أن يتيح نظاماً غذائياً أكثر استدامة.

اقرأ أيضا | صدمة لبائعي الجمبري في الهند بسبب فتوى دينية