خبير زراعي يكشف عن 10 خطوات لمكافحة «الأشنة» للحفاظ على المانجو والزيتون

وزارة الزراعة
وزارة الزراعة

قال الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إنه بعد الانتهاء من عملية التقليم في أشجار الزيتون والمانجو بعد انتهاء الصيف «شديد الحرارة» والدخول في فصل الخريف وبداية الشتاء الرطب «مبكرًا».

وتابع: ظهر مرض يسمى «الأشنة» في بعض المزارع والبساتين بعض الأعراض بعد انكشاف الأفرع الداخلية للضوء نتيجة تقليمها نجد نباتات دنيئة تتبع النباتات الثالوسية وهي تتكون من فطر وطحلب يعيشان معًا معيشة تبادل المنفعة، والفطر الذي يدخل في تكوين الأشنة غالبًا من الفطريات الأسكية ونادرًا ما يكون فطرًا بازيديا رغم انها أحيانًا ليست خطيرة لكنها هامة ولابد من مكافحتها.

وأوضح الدكتور محمد فهيم أن هذه الظاهرة تسمى «الأشنات» وتتكون من الطحالب الخضراء أو الخضراء الزرقاء، ويمكنها أن تكون غذائها بنفسها نظرًا لاحتوائها على البلاستيدات الخضراء.

وأضاف مدير مركز معلومات المناخ أن «الأشنة» تعيش ملتصقة على جذور الأشجار أو الصخور أو غيرها وهي إما أن تكون خيطية وتتكون من خيوط فطرية وطحلبية متشابكة أو على هيئة قشور متماسكة جيدة الالتصاق بالجسم الذي تنمو عليه ويكون لونها أصفر مخضر عادة.

وأشار إلى أن تكاثر «الأشنة» من خلال جراثيم الأسكية إذا كانت مكونة من فطريات أسكية، أو بالجراثيم البازيدية إذا كانت مكونة من فطريات بازيدية وكذلك تتكاثر خضريا نتيجة نمو أجزاء منفصلة من الأشنة ليكون كل منها أشنه جديدة.

وقال الأعراض المرضية على أشجار الفاكهة تظهر في صورة صفائح رفيعة ذات لون أصفر أو أخضر على الفروع والسيقان وأحيانًا على الأوراق في حالة الإهمال الشديد ضعف النباتات وقلة المحصول الناتج حيث تمنع نموات الأشنة تبادل الغازات بين النباتات والجو الخارجي كما تمنع أيضًا وصول الضوء إليها.

وأشار إلى أن الظروف الملائمة لوجود «الأشنة» الزراعة على مسافات ضيقة حيث تؤدي إلى تشابك الأفرع وحجب الضوء والهواء مما يساعد على نموها بجانب اهمال التقليم يؤدي إلى ظهور نفس الأعراض وكله بالإضافة إلى وجود صيف حار أدى إلى ضعف جذوع وأفرع الأشجار.

وشدد الدكتور محمد علي فهيم على ضرورة إتباع طرق المكافحة وهي:

1 - الاهتمام بالتقليم الشتوى بحيث يتم توزيع الطراحات بطريقة منتظمة.

2 - الاهتمام بالتقليم الصيفي والتطويش.

3 - الاعتدال في التسميد الأزوتي وعدم الإفراط فيه.

4- الاهتمام بالتسميد البوتاسي.

5 - تقليل نسبة الرطوبة المحيطة بالشجيرة.

6 - إزالة الأفرع المصابة عند التقليم والتخلص منها بالحرق خارج المزرعة.

7- إزالة نموات الأشنة الموجودة على النباتات في المساحات الصغيرة بالليف والصابون.

8- الرش بمزيج بوردو بنسبة كيلو جنزارة «كبريتات نحاس» إلى 2 كيلو شيد «جير مطفي» لكل 100 لتر ماء.

9 - الرش بأوكسى كلورور النحاس بمعدل 300 جم / 100 لتر ماء مرتين بين كل مرة والأخرى 3-4 أسابيع حتى تختفى الإصابة.

10 - دهان جذوع الشجيرات بعجينة بوردو عقب الرش مباشرة.

أقرا ايضا بحوث التناسليات ينظم قوافل بيطرية مجانية بأسوان والأقصر ضمن «حياة كريمة»