مخطط شامل لتطوير الميدان

مياه الفيوم تعود لسواقيها

جانب من أعمال تركيب سواقى الفيوم بعد تطويرها
جانب من أعمال تركيب سواقى الفيوم بعد تطويرها

كتب: محمود عمر

عادت سواقى الفيوم التاريخية إلى سابق عهدها .. عقب تركيب أول ساقيتين بعد تجديدهما فى ميدان قارون أشهر ميادين المحافظة، وذلك خلال التطوير الذى يتم فى الميدان والذى من المتوقع أن يرى النور قرييا، وتعتبر سواقى الفيوم التاريخية أحد أهم معالم محافظة الفيوم على مر العصور، تغنى بها المصرى القديم، وكانت ملاذا آمنا للفلاح الفيومى على مر الأزمنة  المتعاقبة لرى أراضيهم الزراعية، وأصبحت رمزاً من رموز المحافظة يعرفها العالم أجمع بسواقيها التى ارتبطت بها حتى فى الأفلام القديمة، وغنت لها أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، يقول الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، إن الفترة الماضية ترددت أنباء غير حقيقية ومغلوطة عن سواقى المحافظة التاريخية، مشيرا إلى أن السواقى التاريخية كانت متهالكة وكان يتم تجديدها تمهيدا لتركيبها مع التطوير الذى يتم فى الوقت الحالى لميدان السواقى.

اقرأ أيضاً | محافظ الفيوم: ميدان «السواقي» سيصبح رمزاً ومزارًا سياحيًا هامًا | صور

وأوضح أنه تم الانتهاء من تركيب ساقيتين، ويتم العمل على الانتهاء من ساقية أخرى تمهيدا لتركيبها قريبا لتعود السواقى إلى سابق عهدها «بل أفضل مما كانت عليه من ذى قبل».

وعرض الأنصارى، شرحاً لمخطط تطوير ميدان السواقى قائلاً: «تمت الاستعانة بإحدى الجهات الوطنية، ووضع مخطط لتطوير السواقى دون أن تتكلف خزينة المحافظة مليما واحدا.. يتكون من سلسلة مطاعم على أعلى مستوى وكافيتريات وبازارات وقبل كل ذلك المكان سيكون متاحا بالمجان لكل المواطنين وسوف يرى النور فى القريب العاجل..

كما يتم  حالياعمل دراسة مرورية للشارع الموازى للميدان قبل إغلاقه ضمن مخطط التطوير، بحيث يتم إغلاقه ليكون ممشى سياحياً للمواطنين والزائرين فى حالة الانسيابية المرورية ويتم فتحه فى حالة الكثافات المرورية العالية، بالإضافة إلى أن تطوير ميدان السواقى سيوفر 300 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأهالى الفيوم حيث مخطط أن يتواجد 4 مطاعم كبيرة و8 كافيتريات و8 بازارات وأماكن وحدائق عامة مفتوحة لجلوس المواطنين وسيدر دخلا كبيرا للمحافظة.