طوارئ بـ «الإسكندرية» استعدادا لنوة المكنسة.. تعرف على مختلف النوات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنتظر محافظة الإسكندرية "نوة المكنسة" وهي أولى النوات التى تشهدها المدينة الساحلية خلال هذا الشهر  وذلك في ظل التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد هذه الأيام، والتي كانت سبباً في تغيير جدول نوات الأمطار، حيث من المتوقع أن تأتي نوة المكنسة خلال الساعات المقبلة، وتحديداً غداً الثلاثاء ، وفقاً لجدول نوات الأمطار الذي أعدته هيئة ميناء الإسكندرية . 

مشروعات «النواب» تطالب بحل مشكلات عربات الطعام‎‎

 يتخوف سكان الإسكندرية من أن تكون النوة هذا العام أكثر حدة خاصة فى ظل التغيرات المناخية وسوء الأحوال الجوية فمن المعروف أن نوة المكنسة تأتى 16 نوفمبر من كل عام، ومن المتوقع أن تكون في نفس الموعد هذا العام، و تشهد المدينة حاليا رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى، لاستقبال النوة الشديدة والأمطار الغزيرة التي من المتوقع أن تهطل لمدة 4 أيام متتالية، ثم تنقطع، وتتساقط مرة أخرى بعد أسبوع، فيما يسمى نوة " باقي المكنسة ".

 

وسميت هذه النوة باسم "المكنسة " وذلك نسبة إلى قيامها بكنس البحر من التغيرات الشديدة، وذلك بسبب شدة  الرياح الباردة التي تهب، وهي رياح شمالية غربية، تتسبب في تيارات بحرية شديدة يشهدها البحر أثناء النوة.

 

يعقبها نوة  "باقي المكنسة" في نفس الشهر الجاري، وتستمر لمدة 4 أيام أيضاً، وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية هذه المرة، مع عواصف شديدة.

 

وتقوم الهيئة العامة الأرصاد الجوية بتحديد موعد النوة لتستعد المدينة مبكراً لها حيث ترفع شركة الصرف الصحي في محافظة الإسكندرية حالة الطوارئ لاستقبال النوة ونشر سيارات الكسح في الشوارع، وذلك لمجابهة الأمطار، تحسباً لأي تراكمات، خاصةً في البؤر الساخنة الموجودة في المحافظة.

 

و تتأثر الاسكندريه بـ 18 نوة أخرى وفقًا للموقع الرسمي لهيئة ميناء الإسكندرية على النحو التالي:

 

نوة رأس السنة

تأتي نوة رأس السنة عقب "عيد الميلاد" والتي تشهد أمطار لمدة 4 أيام تبدأ في 2 يناير ويصاحبها رياح غربية.

 

نوة الفيضة الكبرى

وفي 12 يناير من كل عام، تبدأ نوة "الفيضة الكبرى" بأمطار شديدة ورياح جنوبية غربية وتستمر لمدة 6 أيام كاملة، وتتوقف فيها حركة الصيد والملاحة بمينائي الدخيلة والإسكندرية.

 

نوة الغطاس

أما نوة الغطاس، فتتزامن مع احتفالات الأقباط بعيد الغطاس، وتبدأ في 19 يناير من كل عام وتستمر لمدة 3 أيام، ويصاحبها رياح غربية ممطرة.

 

نوة الكرم

وفي 28 يناير من كل عام تأتي نوة الكرم مصحوبة برياح غربية وأمطار غزيرة، وتستمر لمدة 7 أيام.

 

نوة الشمس الصغيرة

وتستمر هذه النوة لمدة 3 أيام، تبدأ في 18 فبراير من كل عام وتكون مصحوبة برياح شمالية غربية وأمطار، وعرفت بهذا الاسم، لأنّ الشمس تظل ساطعة خلال سقوط الأمطار.

 

نوة السلوم

وفي الثاني من مارس من كل عام، تبدأ نوة السلوم على الإسكندرية، وتكون مصحوبة برياح جنوبية وغربية وأمطار تستمر لمدة يومية.

 

نوة الحسوم

وتهبّ نوة الحسوم على المدينة وذلك بعد انتهاء نوة "السلوم"، إذ تبدأ في 9 مارس من كل عام وتستمر لمدة 7 أيام، ويصاحبها برق ورعد شديدان وأمطار.

 

نوة الشمس الكبيرة

وفي 18 مارس من كل عام، وعلى مدار يومين، تبدأ نوة الشمس الكبيرة على المدينة برياح شرقية وغالبًا ما تكون ممطرة وتسطع خلالها الشمس بقوة.

 

نوة العوة وبرد العجوزة

وخلال آخر أسبوع من شهر مارس تحديدًا في يوم 24، تبدأ نوة العوة، وتستمر لمدة 6 أيام، وتكون مصحوبة رياح شرقية، ممطرة أحيانًا.

 

نوة الخماسين

وتظهر رياح الخماسين في هذه النوة، والتي تهبّ على المدينة في 23 من شهر أبريل وتستمر لمدة يومين، وتكون هذه الرياح ساخنة شرقية، وفي بعض الأحيان تكون محملة بالرمال والأتربة.

 

نوة رياح النقطة

ومع بداية فصل الصيف، وتحديدًا مع بداية شهر يونيو في 18 يونيو من كل عام، تبدأ رياح النقطة التي تكون شرقية ساخنة، وتستمر لمدة يومين.

 

نوة رياح الصليب

وفي الـ30 من سبتمبر، تبدأ نوة رياح الصليب على المدينة وتستمر لمدة 4 أيام، يصاحبها رياح غربية ساخنة.

 

نوة رياح الصليبة

أما نوة الصليبة فتبدأ بالهبوب على المدينة في 20 من أكتوبر من كل عام، وتستمر لمدة 3 أيام، وتكون مصحوبة برياح غربية غير ممطرة.

 

نوة المكنسة

وتأتي نوة المكنسة إنذارًا بأولى النوات الشديدة على عروس المتوسط، إذ تبدأ في 16 نوفمبر من كل عام، وتستمر لمدة 4 أيام، وتكون مصحوبة برياح شمالية غربية تكنس البحر بالإضافة إلى الأمطار الغزيرة.

 

نوة باقي المكنسة

ولمدة أربعة أيام أخرى، تبدأ نوة باقي المكنسة في 22 نوفمبر، ويصاحبها رياح جنوبية غربية وأمطار غزيرة.

 

نوة قاسم

وفي الأسبوع الأول من شهر ديسمبر تحديدًا في اليوم الرابع، تبدأ نوة قاسم وتستمر لمدة 5 أيام، ويصاحبها رياح جنوبية غربية وعواصف وأمطار غزيرة.

 

نوة الفيضة الصغيرة

وقبل احتفالات العام الجديد، تهب على المدينة في 19 ديسمبر من كل عام رياح شمالية غربية ممطرة، وتستمر لمدة 5 أيام.

 

نوة عيد الميلاد

وسميت هذه النوة بعيد الميلاد، لتزامنها مع احتفالات الأقباط بعيد ميلاد المسيح، وتبدأ في 28 ديسمبر ويصاحبها أمطار شديدة ورياح غربية وتستمر لمدة يومين فقط.