«التموين»: ميكنة مخازن الجملة واعتماد الباركود بالمجمعات الاستهلاكية

د على المصلحي
د على المصلحي

أكدت وزارة التموين والتجارة ‏الداخلية، أنه تم ميكنة مخازن الجملة البالغ عددها 1500 مخزن لشركتي «العامة والمصرية» للجملة التابعتين للقابضة الغذائية.

جاء ذلك لمتابعة الوارد والمنصرف من السلع لحظيا، ومن ثم معرفة كميات السلع المتوفرة بالمخازن والتدخل حال نقص أي ‏سلعة، والغمل على ضخها سريعا بالمخازن الكائنة بموقع السلعة الناقصة .

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن عمليات الميكنة جاءت ‏بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ‏للوصول إلي الشفافية في التعامل مع السلع والتأكد من وصول سلع ‏منظومة الدعم التمويني للمستحقين.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن النظام الورقي في صرف السلع بالمخازن قد انتهي تماماَ بعد استكمال ‏منظومة الميكنة بالمخازن، وأضاف أن كل مخازن الشركتين قد تم ‏تجهيزها بأجهزة الحاسب الآلي لإدخال السلع الموردة والسلع المنصرفة ‏الي منافذ صرف السلع التموينية.

ولفت إلى أن خطة ميكنة مخازن ‏الجملة جاءت متزامنة مع خطة ميكنة المجمعات الاستهلاكية بمحافظات ‏الجمهورية لحوكمه سلاسل امداد هذه السلع التعامل، مما ساهم في ‏إجراء أنظمة الجرد السنوي لكل السلع بالمخازن والمجمعات الاستهلاكية ‏بشفافية .

يذكر أن شركات المجمعات الاستهلاكية قامت بتفعيل إجراءات الميكنة ‏أيضا لصرف السلع لمنافذ جمعيتي، حيث تم الإنتهاء من النظام الورقي داخل بعض الشركات، وتعد  شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية من أولى الشركات التي عممت هذه التجربة لصرف ‏الاستعاضات الكترونياَ حسب ربط صاحب كل منفذ.

كما أطلقت وزارة التموين تجربة تطبيق نظام الاستعاضة الإلكترونية لصرف السلع التموينية من محافظة الأقصر، والتي تعتمد على تطبيق «ابلكيشن» يتم تحميله على التليفون المحمول الخاص بالتاجر التمويني، يختار من خلاله التاجر السلع التي يرغب المواطنين المتعاملين معه في صرفها، وبذلك يتمكن التاجر من تحديد سلع الاستعاضة قبل الذهاب الى المخزن، وذلك في إطار خطة الدولة نحو التحول الرقمي.

وقد قام الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق، بعقد اجتماعا مع عدد من بدالي التموين وممثلي مشروع جمعيتي بمحافظة الأقصر لمتابعة تطبيق منظومة الاستعاضة الإلكترونية للسلع التموينية، وشرح تفاصيل المنظومة، وحل أي معوقات للعمل.

اقرأ أيضًا | تموين القاهرة يرصد 8 مزايا لرقمنة المنظومة التموينية وميكنة القطاعات