صحة المنيا : المرور على 790 منشأة غذائية وتحرير 371 محضرا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الدكتور محمد نادى وكيل وزارة الصحة بالمنيا  أن الإدارة العامة للطب الوقائي" إدارة مراقبة الاغذية" قامت بتنفيذ حملات تفتيشية على محال بيع وتصنيع المنتجات الغذائية وذلك  خلال شهر أكتوبر  الماضي حيث قامت فرق مراقبة الأغذية  بالمرور على 790 منشأة  غذائية للتأكد من إستيفائها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها.

وأوضح وكيل الوزارة  أن  جهود الحملات أسفرت عن تحرير 371 محضر للمخالفات المضبوطة  وتنوعت المحاضر بين مخالفة اشتراطات وزارة الصحة ومحاضر  الغش و عدم وجود شهادات صحية وتم  ضبط 2 منشأة غذائية تعمل بدون ترخيص وتم مخاطبة الجهات المختصة لغلق هذه المنشأت لما تمثله من خطر على الصحة العامة.

وأكد  وكيل الوزارة على استمرار تشديد الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية، لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

ومن ناحيته قال  الدكتور على قاسم مدير الادارة العامة للطب الوقائي  أنه تم إعدام   2505  كيلو جرام أغذية مختلفة وأواني لصنع الاغذية و 2500 لتر البان   لوجود تغير في خواصها الطبيعية، بالإضافة إلى سحب   799 عينة وإرسالها للمعامل لبيان مدي صلاحيتها للاستهلاك وتم استصدار 1140 شهادة صحية للعاملين بالمنشئات الغذائية .

فيما أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، عن تنفيذ حملة  وزارة الصحة و السكان للحد من انتشار الامراض المتوطنة والقضاء على البلهارسيا والطفيليات المعوية حرصا علي صحة وسلامة ابنائها تلاميذ المدارس تحت رعاية  اللواء اسامه القاضي محافظ المنيا.


 قال  الدكتور محمد نادى وكيل وزارة الصحة بالمنيا أن مديرية الصحة بالمنيا ، الادارة العامة للأمراض المتوطنة، قامت  بفحص  295 الف و90  عينة لتلاميذ المدارس  للكشف عن الطفليات المعوية والبلهارسيا .


فيما أوضحت الدكتورة راندا محمد خيرى  مدير الادارة العامة للامراض المتوطنة أنه تم فحص 295090 عينة من تلاميذ المدارس للصفوف الدراسية الأول والرابع الابتدائى والأول الأعدادى والأول الثانوى خلال شهر أكتوبر وجارى  أستكمال فحص باقي التلاميذ خلال شهر نوفمبر

وأشارت إلى أن الفحص يستهدف الكشف عن الطفيليات المعوية والبلهارسيا بين طلاب المدارس والوقوف على نسب إنتشارها  وعلاج الحالات الإيجابية بالمجان بالإضافة الى متابعة الحالات الايجابية بالفحص بعد العلاج للتاكد من تمام الشفاء وسلبيتها .

ولفتت  أنه تم التشديد على الفرق المشاركة بعملية الفحص  على تنفيذ الاجراءات الاحترازية والوقائية .

وقالت أنه تم  عمل تدريب لفنيين المعامل بسمالوط وذلك فى اطار تطوير الاداء ورفع كفاءة مقدمي الخدمات الطبية.
 

اقرأ أيضا:  محافظ البحيرة: انخفاض نسبة الأمية بالمحافظة إلى ٣١%