رئيس جامعة قناة السويس: نهدف لتنمية الوعي وتثقيف الطلاب بقضايا المجتمع

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس على أهمية تدريب أفراد المجتمع داخل وخارج الجامعة، ورفع درجة الوعي والتثقيف بقضايا ومشكلات المجتمع. 

وكانت إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة قد نظمت أمس الأحد الموافق 14 نوفمبر زيارة لمدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية لمناقشة الدعم النفسي للمراهقين حيث استفادت من التدريب 25 طالبة. 

حاضرت بالندوة الدكتورة إيمان عطية جريش الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية بجامعة قناة السويس، وتحدثت عن أشكال المراهقة «المنحرفة، العدوانية، المنطوية، المتكيفة»، والنمو العقلي الذي يشمل نمو الذكاء ونمو القدرات العقلية، والعوامل المؤثرة في النمو العقلي ومنها الوراثة، التعليم، وضرورة وضع أهداف قابلة للتحقيق تكون واقعية وتتناسب مع قدراتك وإمكانياتك وتتناسب مع ميولك واهتماماتك، ورسم خريطة ذهنية يوزعن فيها أهدافهن على مجالات الحياة المختلفه، وتحديد الأهداف وتوزيعها في ضوء أولوياتهم ثم تضمنينها داخل جدول. 

اقرأ أيضا : برنامج تدريبي بجامعة القناة في كيفية التعامل مع ذوى الإحتاجات الخاصة

وأشارت إلى ضرورة الوعى بالساعة البيولوجية للفرد والوصول إلى منطقة التعلم والإنجاز من خلال وضع الهدف العام باسم «هدفي في الحياة» والتوازن بين الأهداف في كافة مجالات الحياة.

أشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

وفي ذات السياق، نظمت أمس إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة برنامج تدريبي عن « كيفية التعامل مع ذوى الاحتاجات الخاصة». 

حاضر بالبرنامج الدكتورة دنيا سليم جريش المدرس بكلية التربية قسم التربية الخاصة وقامت بتعريف ذوى الاحتياجات الخاصة وفئاتهم وكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ورسم الابتسامة عند التعامل مع أحدهم، موضحة أن هناك فن «الاتيكيت فى التعامل مع المعاق». 

وأشارت إلى ان الدولة أصدرت القانون رقم 10 لسنة 2018 لتحافظ على حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة  ليتمتعوا تمتعاً كاملاً بجميع حقوق الإنسان والحريات وتقديم المساواة مع الآخرين، وتعزيز كرامتهم، ودمجهم في المجتمع، وتأمين الحياة الكريمة لهم، مؤكدة أن هناك مشاهير معاقين استطاعوا تحدى الإعاقة على مر العصور في العالم وفي مصر قديمًا وحديثًا.