بتوجيهات من القيادة السياسية بتطوير عواصم المحافظات

محافظ الفيوم: الانتهاء من تركيب السواقي مطلع الأسبوع القادم ..فيديو

الدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم
الدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم

قال الدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم، إنه سيتم الانتهاء من تركيب سواقي المحافظة في مطلع الأسبوع القادم، مشيرًا إلى أنها معلم تاريخي، وكانت مختلف الأجيال معتادة على زيارتها في فصل الشتاء.

وأضاف الأنصاري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، اليوم الإثنين،: "وفقا للتوجيه الرئاسي بتطوير عواصم المحافظات، فإننا عملنا على إبراز المعالم التاريخية  لعاصمة محافظة، حيث تحتوي على نقاط الجذب المميزة الخاصة بها، وبالتالي نالت السواقي اهتمامًا كبيرا". 

وتابع محافظ الفيوم، أن مشروع تطوير السواقي عمل كبير حيث شهد تغيير عددًا من خطوط الصرف الصحي والمياه والكهرباء وأعمال البنية التحتية، إذ أنها مدينة قديمة، وشبكات المناطق فيها تقادم، وكان من المهم جدًا تغيير هذه الأعمال متزامنة مع السواقي، فتم تغيير كافة الشبكات المغذية لهذه المنطقة.

وأكدالدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم، أن زمن تطوير المشروع لم يتجاوز 12 شهراً، حيث جرى عمل معالجات فنية لبحر يوسف لحمايته وحماية اليابس، حيث تعتبر منطقة السواقي واجهة كاملة على بحر يوسف وتم إنشاء عددا من المطاعم والكافيتريات والبازارات، مشيرًا إلى أن الطريق الموازي لبحر يوسف لم يتم غلقه.

إقرأ أيضا :محافظ الفيوم: تشغيل خطوط «الميني باص» الجديدة لحل أزمة المواصلات

وتشتهر الفيوم بصناعة سواقي الهدير التي تدار بقوة دفع المياه وتستخدم في نقل المياه من منسوب أدنى إلى منسوب أعلى دون وجود دواب أو آلات، وبالمحافظة أكثر من 200 ساقية موزعة في جميع أنحائها، ويعد أشهرها السواقي الأربع الموجودة في ميدان شهير بمدينة الفيوم. 

يعود تصنيع سواقي الهدير بالفيوم إلى ما يربو على الألفي عام، حيث ابتكرت في العصر البطلمي بعد أن اتجه المصري القديم إلى الزراعة في الفيوم ذات الطبيعة الخاصة فهي عبارة عن منحدرات تبدأ في الجنوب عن ارتفاع 26 متراً فوق سطح البحر، وتنتهي بارتفاع 44 متراً تحت سطح البحر شمال المحافظة عند شواطئ بحيرة قارون، ولحاجة الفلاح القديم لري أراضيه من منسوب أدنى إلى منسوب أعلى كان عليه أن يفكر في وسيلة لرفع الماء إلى الأرض الزراعية.