المستفيدون بالفيوم: اهتمام خاص من الرئيس وتيسيرات فى التمويل والتدريب

فى تقرير مفصل ..«حياة كريمة» وفرت فرص عمل وحافظت على التراث

محرر «الأخبار» مع إحدى المستفيدات من مبادرة حياة كريمة
محرر «الأخبار» مع إحدى المستفيدات من مبادرة حياة كريمة

المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تعتبر أضخم مبادرة فى التاريخ المصرى لتغيير قرى الريف إلى الأفضل وإحداث نقلة نوعية فى حياة المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجاً من كافة النواحى الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية والعمل على حل المشكلات التى عانى منها الريف المصرى طويلا..

عبير سالم التى كرمها الرئيس السيسى مع أسرتها

ومنذ أن تولى جهاز المشروعات رئاسة لجنة التنمية الاقتصادية المنبثقة عن المبادرة ويسعى إلى توفير جميع الدعم للمواطنين، وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهذا الدعم يتمثل فى توفير التمويل اللازم لإقامة مشروع جديد أو لتطوير مشروع قائم وإقامة ندوات ودورات تدريبية لتوعية المواطنين فى مراكز وقرى المبادرة الرئاسية بفكر العمل الحر وتعريفهم بكافة الخدمات التى تقدمها الدولة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة فى مجال التمويل والتدريب والدعم الفنى.. «الأخبار» ذهبت إلى أرض الواقع وقامت بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع داخل محافظة الفيوم التى استفادت من تمويلات الجهاز ضمن «حياة كريمة»، ورصدنا كيف تغيرت هذه المشاريع وتطورت بعد الاستفادة من التمويل والحصول على جميع الخدمات الفنية المتكاملة، ومساعدتهم فى تسويق منتجاتهم مما يمكنهم من الاستمرار فى مشروعاتهم والتوسع فيها..

إقرأ أيضاً | ضمن حياة كريمة.. قافلة ثقافية ومسرح متنقل بقرية الطبراني بوادي النطرون

تحدثنا مع عدد من أصحاب هذه المشروعات.. فالجميع لديه حلم يسعى إلى تحقيقه عن طريق العمل المتواصل ليل نهار والتطوير والتحديث باستمرار حتى إن الإعاقة لم تمنع فاطمة أمين من تدريب الفتيات على التطريز على القماش تلك المهنة التى برعت بها واستطاعت أن تقدم منتجات عالية الدقة والجودة للمواطنين، ضمن مشروعها التى تطلق عليه اسم «سند».

 

وتقول فاطمة إنها توفر أكثر من 30 فرصة عمل لفتيات القرية بشكل متواصل وتمنحهم مرتبات، ليس هذا فحسب بل قامت بتدريب الفتيات وتأهيلهن لسوق العمل، وتستطيع كل فتاة العمل داخل منزلها لأن منتجاتها تعتمد على الشغل اليدوي، مبينة أنها استفادت من جهاز المشروعات فى التدريب وفى مجال التسويق الالكتروني، والمشاركة بعدد من المعارض أهمها بالتأكيد «تراثنا» وكذلك البازار لتسويق منتجاتها.. وأضافت أنها كانت سعيدة بمقابلة الرئيس السيسى بمعرض تراثنا الأخير وإشادته بمنتجاتها حتى أنه وعدها بتحقيق حلمها والذى يتمثل فى إنشاء مركز مؤهل لتدريب الفتيات خاصة من ذوى الهمم على العمل الحر.

 

وعلى بعد الكيلو مترات ذهبناً إلى عبير سالم 35 سنة مقيمة بالفيوم، والتى حصلت على المركز الأول كأفضل مشروعات حياة كريمة للحرف اليدوية على مستوى الجمهورية وتم تكريمها داخل معرض «تراثنا» من الرئيس السيسى، تعمل عبير برفقة أسرتها فى تنفيذ لوحات زيتية وأعمال هاند ميد، حتى أنها بدأت العمل فى تصنيع الحرف اليدوية منذ الصغر فى بيت والدها وبعد الزواج فكرت فى مساعدة زوجها وتحملت معه أعباء الحياة حتى أن منتجاتهم من المشغولات اليدوية تكون من خلال الخوص والقماش، مبينة أنها استفادت من تمويل جهاز المشروعات منذ 4 شهور ضمن «حياة كريمة»، كما أنها شاركت فى معرض «تراثنا» لأول مرة وطلبت من الرئيس تخصيص مكان لعرض أعمالها فى قرية تونس السياحية بالفيوم لتسويق منتجاتها، مؤكدة أن تكريم الرئيس لها وسام على صدرها..

وتابعت أنها تسعى برفقة عائلتها للحفاظ على التراث من خلال المشغولات اليدوية المختلفة واللوحات التكشيلية، لذلك تحاول تطوير المكان والمشاركة فى عدد كبير من المعارض خلال الفترة المقبلة.

 تحدثنا أيضا مع السيد على الذى يعمل فى تجارة الملابس برفقة زوجته، وأوضح أنه حصل على تمويل كبير من جهاز المشروعات منذ شهرين ضمن «حياة كريمة» لبدء المشروع الخاص به، كما حصل أيضا على البرنامج التدريبى «ابدأ مشروعك» ونفذ مشروع الملابس الخاص به وقام باستخراج المستندات من خلال وحدة تقديم الخدمات بالجهاز.