خبير أوابك: مصر صدرت مليون طن غاز طبيعي خلال الربع الثالث من 2021

المهندس وائل حامد عبدالمعطي الخبير في الصناعات الغازية
المهندس وائل حامد عبدالمعطي الخبير في الصناعات الغازية

أكد المهندس وائل حامد عبدالمعطي الخبير في الصناعات الغازية بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، أن الدول العربية حافظت على مستويات مرتفعة من صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الثالث من عام 2021، بعد الأداء الاستثنائي الذي حققته خلال الربع الأول والربع الثاني.

وأضاف عبد المعطي في التقرير الشهري للمنظمة، أن بلغ إجمالي صادراتها للغاز  نحو 26.5 مليون طن مقابل 25.7 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2020، بنسبة نمو على أساس سنوي بلغت حوالي %3.2، لكنه أقل من النمو الذي تحقق في الربع الثاني والذي بلغ حوالي 11.1%.

وأوضح أن هذا المستوى المرتفع من الصادرات جاء رغم التراجع الذي شهدته صادرات دولة قطر، بفضل تنامي الصادرات من دولة الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية الجزائرية، وجمهورية مصر العربية، مع استمرار تشغيل محطات الإسالة في سلطنة عمان بكامل طاقاتها الإنتاجية.

ولفت إلى أن صادرات الدول العربية مجتمعة وقد استحوذت على حصة سـوقية عالمية بلغت قرابة 29.1%، مؤكدًا على حدوث تطور ملحوظ بشكل كبير في صادرات الغاز الطبيعي المسال من الدول العربية.

أكد أن النمو الأكبر في صادرات الغاز الطبيعي المسال في الدول العربية خلال الربع الثالث من عام 2021 من جمهورية مصر العربية التي قامت بتصدير نحو 1 مليون طن، علما بأنه خلال نفس الفترة من العام السابق 2020 بلغت الصادرات نحو 0.1 مليون طن فقط بسبب تهاوي الأسعار الفورية في الأسواق العالمية التي لم تحقق الجدوى الاقتصادية للتصدير، لتحقق بذلك نموًا على أساس سنوي 900%، وهو معدل النمو الأعلى عالمياً خلال الربع الثالث من عام 2021.

إقرأ أيضاً

 

«أوابك» يكشف إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال في السوق العالمية