ننشر تفاصيل اليوم الثاني لزيارة البابا ثيودروس بجنوب أفريقيا

البابا ثيودروس يشارك في حفل على شرفه من الجالية اليوناني
البابا ثيودروس يشارك في حفل على شرفه من الجالية اليوناني

 زار صاحب الغبطة البابا ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، مقبرتي Alberton و Westpark وهناك أقام صلاة من أجل راحة نفسي عبدي الله المحسنين الكبيرين لبطريركية الإسكندرية جورجيوس بيزوس وألكسندروس بلدكيس.

في مساء اليوم نفسه، حضر البابا ثيودروس حدثًا كبيرًا تم تنظيمه على شرفه من الجالية اليوناني في جيرميستون، حيث احتفلت القنصلية العامة لليونان في جوهانسبرغ والجالية اليونانية في منطقة Hauteg والمناطق المحيطة بها، بانتهاء القنصلية العامة من كتاب بعنوان: "اليونانيون: قبيلة في جنوب أفريقيا". حيث تجدر الإشارة إلى أن وجود اليونانيين في جنوب أفريقيا يعود إلى عام 1920م، ومنهم من ساند نيلسون مانديلا في كفاحه مثل المرحوم جورج بيزيه.

اقرا ايضا : في إطار جولته الرعوية.. البابا ثيودروس يصل جوهانسبرج بجنوب أفريقيا

وقد حضر هذا الحدث، المتروبوليت دماسكينوس مطران يوانيبوليوس (جوهانسبرج وبروتيريا)، المفوض السامي لقبرص السيد أندرياس ماندريتيس، ممثل السفارة اليونانية السيد ستيفانوس إيوانيديس، القنصل العام لليونان في جوهانسبرغ السيد يوانيس هاتزانتوناكيس، المستشار الثقافي للقنصلية العامة د. ماريلينا جريفا، بالإضافة إلى العديد من الأشخاص الذين أتوا لنوال البركة الرسولية من صاحب الغبطة.

ثم قلد البابا ثيودروس د. ماريلينا جريفا صليب القديس الرسول مرقص الإنجيلي، تقديراً لمجهودها الذي استمر لمدة أربع سنوات في إعداد الكتاب (اليونانيون: قبيلة في جنوب أفريقيا) وما يحتويه من خرئط. والذي سيتم نشر المجلد الأول منه قريبًا من قبل دار نشر يونانية، أما المجلد الثاني فسيكون متاح في شهر ديسمبر، وذلك بمنسبة الذكرى المئوية الثانية للثورة اليونانية هذا العام.