التعليم العالي: لقاح مصري ثاني بعد «كوفي فاكس»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال مؤتمر الإعلان عن بدء التجارب السريرية للقاح المصري كوفي فاكس، المضاد لفيروس كورونا، أنه سيكون هناك لقاح ثاني مصري من إنتاج ومشاركة علماء وشركات مصرية.

وأشار الوزير إلي أنه سيتم إطلاق اللقاح المصري الثاني خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع الشركات الوطنية.

من جانبه، قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية: إننا نحتفي بقدرة الدولة المصرية لانتاج اللقاح المصري كوفي فاكس.

وأكد «عصام» أنه كان هناك إصرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي على إنتاج لقاح مصري باستخدام تكنولوجيا متطورة لأول مرة، مؤكدًا أن الدولة لديها القدرة على إنتاج تكنولوجيا خاصة باللقاح وذلك بدعم من القيادة السياسية.

وأشار رئيس هيئة الدواء المصرية الي أن اللقاح المصري يضاهي اللقاحات التي يتم استخدامها في العالم .

ومن جانبه، قال اللواء محسن بدوي الرئيس التنفيذي لشركة فاكس، إن صناعة اللقاحات من الصناعات الاستراتيجية المهمة حول العالم.

وأضاف بدوي، أن كوفي فاكس هو نتيجة التعاون مع المركز القومي للبحوث لإنتاج لقاح على اعلي مستوي للمعايير، مؤكدا أن اللقاح خضع لكل التجارب الاكلبنكية والان هو في مرحلة التجارب السريرية، وتمت خطوات مراجعته للتأكد من سلامة اللقاح

ونطلق منذ قليل، المؤتمر الصحفي الذي يعقده الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى اليوم الأحد، للإعلان عن بدء التجارب السريرية للقاح المصري (كوفي فاكس) المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).