«بسكاتاريان» .. الدايت الافضل لعشاق المأكولات البحرية

«بسكاتاريان» .. الدايت الافضل لعشاق المأكولات البحرية
«بسكاتاريان» .. الدايت الافضل لعشاق المأكولات البحرية


غالبا ما يكون السبب الرئيسي في عدم اتباع حمية غذائية هو المنع فتناول ما تحبه هو إحدى متع الحياة وسبب من أسباب السعادة حتى أن أي نظام غذائي صحي يتطلب التخلي عن بعض المنتجات والأطعمة غير الصحية ولكنها قد تكون الأقرب إلى قلوبنا لكن هل يمكن أن جمع بين ما نحب وما هو صحي واتباع دايت في نفس الوقت؟.


في البداية قد يبدو أمر شديد الصعوبة ولكن في بعض الحالات يمكنا أن نجمع بين كل ذلك والبداية مع عشاق المأكولات البحرية والذين يبحثون عن نظام غذائي صحي وفي نفس الوقت لا يتخلوا عن ما يفضلون تناوله.. الحل مع نظام «بسكاتاريان» الغذائي والذي يجمع بين الدايت النباتي وبين تناول المأكولات البحرية.


 فما يربط بين النباتيين وبين من يتبعون نظام«بسكاتاريان» هو أن الاثنين يرتكز طعامهم الأساسي على تناول الفاكهة والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والفاصوليا ويبتعدون عن تناول اللحوم والدواجن بأنواعها المختلفة ولكن بعد الفارق الجوهري والأساسي بينهم هو أن النباتيين يمتنعون أيضا عن تناول الأسماك ولكن من يتبعوا نظام "بسكاتاريان" يسمح لهم بتناول الأسماك والمأكولات البحرية.


 وعلى الرغم من فوائد هذا النظام الغذائي وما يمنحه من قيم غذائية عالية وذلك لاحتوائه على الأسماك التي تعد إحدى مصادر البروتين الجيدة والغنية باحماض أوميجا 3 التي تساهم في تقليل الترسبات التي تتراكم في الشرايين وبالتالي تقلل من احتمالات الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب.


 كما تعد الأسماك من العناصر الغذائية الغنية بالدهون الصحية التي تعزز صحة القلب وتساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم كما يضم هذا النظام الغذائي فوائد دايت النظام النباتي قليل السعرات الحرارية والغني بالألياف لاعتماده على تناول الحبوب الكاملة والحصول على السكريات الطبيعية من الفاكهة وكذلك الحصول على الفيتامينات من تناول الخضروات الورقية.
 
إلا أنه مع هذه الفوائد الكبيرة والغنية بالقيم الغذائية يمتلك هذا النظام عددا من الأضرار ولحسن الحظ يمكن لمتبعي هذا النظام تجنبها ليكون النظام الأفضل لعشاق المأكولات البحرية ومن بين هذه الأضرار هو الاعتماد على تناول أنواع من الأسماك غير الصحية مثل التونة وسمك القراميط لاحتوائهم على نسبة عالية من الزئبق الذي يسبب الكثير من المشكلات الصحية خاصة للأطفال والرضع لذلك لا ينصح بتناولهم للمرأة الحامل.
 ويمكن تجنب هذا الضرر بالاعتماد على تناول أسماك صحية مثل السلمون والماكريل فهما من أنواع الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3 ومنخفضة الزئبق كما يعتبر من سلبيات هذا النظام هو عدم تناول اللحوم الحمراء والتي تعد مصدرا أساسيا للحديد ولكن يمكنك أن تتخطى هذا الأمر السلبي من خلال اللجوء إلى مصادر أخرى للحصول على عنصر الحديد مثل الخضروات الورقية الداكنة والعدس.