طريقة تحضير «سموثي التفاح والبرتقال»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر وصفة «سموثي التفاح والبرتقال» من أشهى وألذ المشروبات  الرئيسية التي يمكن أن تقدم على المائدة، حيث أنها تعد من الأصناف التي يحبها الكبار ويعشقها الصغار.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» مقادير وطريقة تحضير «سموثي التفاح والبرتقال»، خطوة بخطوة بطريقة سهلة وبسيطة، وهي كالآتي:

المكونات ..
- التفاح 
- عصير البرتقال 
- العسل 
- ماء بارد

طريقة التحضير
إضافة قطع التفاح مع عصير البرتقال الثقيل إلى الماء البارد ووضعهم في وعاء الخلاط الكهربائي وترك الخليط يمتزج حتى يصبح ناعم بدون أي كتل.

تصفية العصير من خلال شبكة رفيعة في وعاء لتصفيته من الألياف أو أي كتل أخرى ويضاف العسل للمزيج ويخلط جيداً.

فوائد عصير التفاح

هناك العديد من فوائد عصير التفاح، ومن أهم فوائد عصير التفاح هذه الاتي:

1- يزيد من ترطيب الجسم
عصير التفاح يحتوي على 88 ٪ من الماء وطعمه جيد، هذا يجعل من السهل استهلاكه خاصة لأولئك المرضى والمعرضين لخطر الجفاف المتزايد، وفي الواقع يوصي بعض أطباء الأطفال بإعطاء الأطفال فوق السنة عصير التفاح الطبيعي من أجل محاربة الجفاف.


2- يحتوي على مركبات نباتية مفيدة
التفاح غني بالمركبات النباتية، وخاصة البوليفينول (Polyphenols)، ففي حين أن معظم هذه المركبات في القشر، إلا أن عصير التفاح قد يحتوي عليها وبالأخص في حال ترك بعض قشور التفاح فيها، وقد تحمي هذه المركبات النباتية خلاياك من الالتهاب والتلف التأكسدي، وكل من هذه العمليات هي عوامل كامنة في الحالات المزمنة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

3- يدعم صحة القلب
قد تكون المركبات النباتية بما في ذلك البوليفينول في عصير التفاح مفيدة بشكل خاص لصحة القلب، وقد يمنع البوليفينول ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار كما قد يحمي الجسم من التأكسد ويعزز صحة الأوعية الدموية، وهذا بدوره ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب ويقلل من خطر إصابته بالأمراض المختلفة.

4- يحمي دماغك مع التقدم في العمر
تشير الدراسات الأولية إلى أن عصير التفاح قد يدعم وظائف الدماغ والصحة العقلية مع تقدمك في العمر، وهذه من أبرز فوائد عصير التفاح الممكنة، وقد تكون هذه الفوائد بسبب النشاط المضاد للأكسدة الذي يقوم به مركب البوليفينول الموجود في العصير، والذي يعمل على حماية دماغك من التلف بسبب الجزيئات غير المستقرة والتي تعرف باسم الجذور الحرة (Free radical).

أضرار عصير التفاح
على الرغم من أن فوائد عصير التفاح عديدة ومتنوعة، ولكن قد يكون لديه بعض السلبيات، منها:

1- قد يساهم في زيادة الوزن
إذا كنت تشرب عصير التفاح، فإن التحكم في الكمية يعد أمرًا ضروريًا، إذ يحتوي كوب واحد (240 مل) من عصير التفاح على 114 سعر حراري، بينما يحتوي التفاح متوسط ​​الحجم على 95 سعرة حرارية.

2- منخفض في الفيتامينات والمعادن
إن تقديم كوب واحد (240 مل) من عصير التفاح ليس مصدرًا جيدًا للفيتامينات أو المعادن، مما يعني أنه لا يوفر ما لا يقل عن 10 ٪ من الاستهلاك اليومي، وذلك مقارنة مع تناول التفاح بشكله الطبيعي.

3- غني بالسكر قليل الألياف
إن فوائد التفاح تأتي بشكل كبير من قشوره، بالتالي تقشيره وعمله على شكل عصير من شأنه أن يسبب في انخفاض مستوى الألياف كما يزيد من مستوى السكر فيه عند إضافة السكر أو العسل إلى العصير.