مسبار المريخ يكشف عن شيء «لم يره أحد من قبل»| صور

سطح المريخ
سطح المريخ

ألقى مسبار المريخ المثابرة « بيرسيفيرانس Peseverance» التابع لوكالة ناسا، نظرة فاحصة على صخرة ذات طبقات، باستخدام أداة كشط، لإلقاء نظرة خاطفة على سطح الكوكب الأحمر.

 وتأتي أحدث الأعجوبات المرئية من المركبة الجوالة «المثابرة» التابعة لناسا حيث تقوم بفحص صخرة ذات طبقات مثيرة للاهتمام في حفرة جيزيرو.

واستخدمت العربة الجوالة، أداة كشط في نهاية ذراعها الآلية، لتخشين سطح الصخرة، مع التركيز على تحديد ما إذا كان الأمر يستحق جمع عينة منها أم لا.

وكتب فريق العربة الجوالة على موقع تويتر يوم الثلاثاء "التحديق في الداخل للنظر إلى شيء لم يره أحد من قبل، لقد كشطت قطعة صغيرة من هذه الصخرة، لإزالة الطبقة السطحية وإلقاء نظرة تحتها".

وبحسب وصف ناسا بأن ما ظهر في الصور التي أرسلتها المثابرة بـ "شيء لم يره أحد من قبل" هو وصف عميق، لوكالة تعمل تعمل على هبوط آلات على سطح المريخ منذ سبعينيات القرن الماضي، لكن كل مهمة تكشف عن صور ومعلومات جديدة، لذلك عندما تقوم «المثابرة» بحك السطح من صخرة قد ترتبط بتاريخ المريخ المائي، فإنها تُظهر لنا شيئًا فريدًا وهي لمحة عن مكان لم يتم استكشافه من قبل.

وأخذ العينات من سطح الكوكب الأحمر، هو جزء أساسي من عمل العربة الجوالة، فيما تعمل وكالة ناسا على تصميم مهمة مستقبلية للذهاب إلى المريخ، والتقاط العينات التي جمعتها المثابرة وإعادتها إلى الأرض، ولا تزال المهمة قيد التطوير، ولكن قد يعني ذلك توفر بعض القطع الجديدة من المريخ للدراسة بحلول أوائل عام 2030.

وتحتوي العربة الجوالة على 43 عينة من الأنابيب في المجموع، لذلك تتخذ ناسا قرارات إستراتيجية بشأن الصخور التي يجب جمعها، فيما يساعد كشط سطح الصخور ذات الطبقات الفريق، على تحديد ما إذا كان يستحق أخذ العينات، أم لا.