أستاذ أمراض صدریة: لقاح «الالتهاب الرئوي» موصى به في ظل كورونا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أشار د.عادل خطاب عضو اللجنة العلیا للفیروسات التنفسیة وأستاذ الأمراض الصدریة بجامعة عین شمس إلى أن مرض الالتھاب الرئوي ینتشر في كافة دول العالم ولكنه أكثر شيوعا في البلاد المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ویتلقى عدد أقل من الناس تطعیم الالتھاب الرئوي، وذلك بسبب قلة الوعي بخطورة وطرق الحمایة من هذا المرض، ویعد لقاح الالتھاب الرئوي هو الطریقة المثلي لمنع الإصابة بالمرض.

جاء ذلك، الیوم السبت خلال انعقاد مؤتمر  الجمعیة المصریة العلمیة للشعب الھوائیة مؤتمرا صحفیا بمناسبة الیوم العالمي للالتھاب الرئوي و الذي يوافق 12 نوفمبر من كل عام، وذلك بحضور عدد من أساتذة الأمراض الصدریة والتنفسیة، لإطلاق حملة "احمي نفسك من الالتھاب الرئوي" تحت شعار التطعیم "مش أكتر من مرة "، وذلك لنشر الوعي بمرض الالتھاب الرئوي الخطیر ومضاعفاته بإلاضافة إلى أهمية تلقي تطعیم الالتھاب الرئوي.

وأكد خطاب أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض الالتھاب الرئوي وأغلبهن لا یعلمون مدى خطورة الإصابة بمثل هذا المرض وما یلحقه من أضرار واثار جانبیة على صحتھم و مدى تأثیره السلبي على الحالات المرضیة الأخرى التي یعاني منھا صاحب الأمراض المزمنة.

وتابع خطاب تشمل هذه الأمراض مرضي  الجھاز التنفسي الذین يعتبرون عرضى 10 مرات أكثر للإصابة بالالتھاب الرئوي عن غیرهم، ومرضى السكري الذین یعتبرو عرضة 3 مرات أكثر لإصابة، وكذلك مرضى القلب الذین یعدون عرضة 4 مرات أكثر للاصابة بالالتھاب الرئوي كما یزید التدخین أيضا من فرص الإصابة بعدوى الالتھاب الرئوي.

وشدد خطاب على ضرورة تلقي تطعیم الالتھاب الرئوي و مراجعة الطبیب المعالج باستمرار للتأكد من الاطلاع على أهم التطعیمات الضروریة و الموصى بھا عالمیا للحمایة من الأمراض الخطیرة خصوصا في ظل ما یشھده العالم الآن من جائحة فیروس كورونا.

 

اقرأ أيضا

ألسن عين شمس تنظم ندوة للصحة الإنجابية وتأثيرها على الزيادة السكانية