مدير آثار الفيوم: 7 جنسيات مختلفة شاركت بمهرجان الفراعنة الدولي| فيديو

 مهرجان الفراعنة الدولي
مهرجان الفراعنة الدولي

قال سيد الشورى، مدير عام الآثار بمحافظة الفيوم، إن مهرجان الفراعنة الدولي يقام للعام الحادي والعشرين على التوالي، حيث تبلغ مسافته 100 كم ويبدأ من هرم هوارة، مشيرًا إلى أنه يمثل إحياءً لتقليد قديم يرجع إلى عصر الأسرة المصرية القديمة الخامسة والعشرين حيث كان يتم تدريب الجنود على الجري.

وأضاف الشورى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، أن هذا المهرجان يقام بالتنسسيق مع الأجهزة الأمنية والتنسيقية بالمحافظة، ويشارك فيه 109 متسابق منهم 23 أجنبي مثل انجلترا وروسيا وجنوب أفريقياة والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإيطاليا. 

وتابع مدير عام الآثار بمحافظة الفيوم، أن هيئة تنشيط السياحة  وإحدى الشركات السياحية تجلبان المتسابقين وتنظم السباق، حيث تتولى الشركة مهمة التنظيم منذ 21 عاما، لافتًا إلى أن هذا المهرجان يعد أحد المهرجانات المرتبطة بالآثار في المحافظة، وأكد أن تنظيم المهرجان هذا العام كان مختلفا جدا كما شهد مشاركة 7 جنسيات مختلفة.

وواصل سيد الشورى: "في 12 نوفمبر جرى تنظيم السباق، وفي 21 ديسمبر سيكون لدينا احتفالية تعامد الشمس على قدس الأقداس في معبد قصر قارون"، مشددًا على أن مشاركة المتسابقين الأجانب في هذا السباق تؤكد أن مصر تحترم العالم وأنها بلد الأمن والأمان. 

وأردف الشورى: "في الفترة الأخيرة ورغم تداعيات أزمة كورونا، إلا أن الفيوم لديها 3 بعثات أجنبية من فرنسا وإيطاليا وأمريكا في أخر 3 شهور، وهو ما يؤدي إلى الترويج للسياحة المصرية بالإضافة إلى اكتشافاتها الهامة".