مساعد الخارجية الأسبق: 3 مليارات يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا

مصر وفرنسا
مصر وفرنسا

قال السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية الفرنسية شهدت خلال السنوات السبع الماضية تطور ملحوظ في جميع المجالات وهناك تنسيق وتشاور مستمر بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالنسبة لكافة القضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف السفير محمد عبد الحكم خلال حواره المذاع على فضائية «اكسترا نيوز»، أن العلاقات المتميزة بين الدولتين خلال السبع سنوات السابقة انعكست بشكل إيجابي على التعاون في كافة المجالات.

وتابع السفير محمد عبد الحكم، أن  حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا خلال العام الماضي كان حوالي 3 مليارات يورو.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن فرنسا تحتل المرتبة الثالثة بعد ألمانيا وبريطانيا وذلك بالنسبة للتسهيلات المالية والائتمانية التي تقدم لمصر من قبل الدول الأوروبية، متابعا أنه خلال يونيو الماضي تم توقيع اتفاقية لتقديم تسهيلات مالية لمصر بحوالي 4 مليار يورو لتمويل الخط الجديد لمترو الأنفاق وتمويل مشاريع السكك الحديدية وتمويل مشاريع في مجال الصحة والتعليم وأيضًا معالجة المياه.

واردف، أن هناك تعاون وثيق بين مصر وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى مصر عانت كثيرًا من الإرهاب ومصر لها تجربة متميزة في مكافحة الإرهاب والتصدي له  .

وأكد أن التعاون العسكري بين مصر وفرنسا شهد طفرة خلال السبع سنوات الماضية ومصر كانت أول دولة تقوم بالتعاقد لشراء 24 طائرة من طائرات رافال العسكرية في عام 2016 وغيرها من الصفقات الأخرى.

واستكمل  مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه تم في مقابلة الرئيس السيسي أمس ورئيسة الجيوش الفرنسية  بحث توثيق وتعزيز علاقات التعاون العسكري بين الدولتين.

أقرأ أيضا | الرئيس السيسي يلتقي رئيس المجلس الأوروبي