المشدد 5 سنوات لعامل بتهمة التنقيب عن الآثار في عين شمس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عاقبت محكمة جنايات  شمال القاهرة المنعقدة في العباسية، عامل بالسجن المشدد 5 سنوات، وغرامة مالية 500 ألف جنيه؛ لإدانته في القيام بأعمال حفر بقصد البحث عن الآثار


صدر الحكم برئاسة المستشار مصطفى عبدالفتاح لبنه، وعضوية المستشارين أبو المجد أحمد علي، محمد كامل عبدالستار، أمانة السر رجب شعبان، محمد علاء.


كشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهم « خ. ر» 47عاما، عامل، أجر وآخر مجهول أعمال حفر بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص على النحو المبين بالتحقيقات، واعتدى وآخر مجهول على أرض أثرية دون ترخيص، ويكون المتهم ارتكب الجناية المؤثمة من القانون حماية الآثار المعدل بالقوانين.

وأشارت التحقيقات إلى أن التحريات التي أجراها ملازم أول شرطة ورئيس الدورية بقسم شرطة عين شمس، أنه انتقل للعقارين المجاورين للعقار محل الواقعة إثر تلقيه بلاغًا من الأهالي، بإجراء المتهم أعمال حفر أثري بالعقار سكنه مما ترتب عليه حدوث تلفيات  بالعقارين سكن المبلغين، وبإجراء المعاينة على العقار سكن المتهم تبين وجود حفرة بقصد التنقيب عن الآثار، وكمية من الرمال نتيجة الحفر.

وجاء في أقوال كبير مفتشي آثار بالمجلس الأعلى للآثار بمنطقة المطرية وعين شمس، أنها بالانتقال لمعاينة العين محل الواقعة تبينت أن الموقع المقام عليه العقار محل الواقعة بأكمله خاضع لقانون حماية الآثار، وأضافت أنه بمعاينة الحفر تبين أن الغرض منه التنقيب عن الآثار.

ثبت بمعاينة النيابة العامة للعين محل الواقعة وجود حفرة بالعين بعمق يزيد عن خمسة أمتار تقريبًا، كما عُثر بذات العين على كمية كبيرة من الرمال.

وحاء بتقرير اللجنة الثلاثية المشكلة من منطقة آثار المطرية وعين شمس، أنه بمعاينة العين محل الواقعة تبين أن الموقع المقام عليه العقار محل الواقعة بأكمله خاضع لقانون حماية الآثار، كما عُثر على حفرة بعمق يزيد عن عشرة أمتار، وعلى جانبيها كمية كبيرة من الرمال، وتبين من خلال طريقة الحفر أن الغرض التنقيب عن الآثار، وانتهت التحقيقات بإحالة المتهم لمحكمة الجنايات لمحاكمته، والتي أصدرت بالحكم المتقدم.

اقرأ أيضا:  تجديد حبس حرامي المساكن بمنطقة الجمالية