اليوم.. فيليب لام موهبة ألمانيا الدفاعية يحتفل بعيد ميلاده الـ38 

فيليب لام
فيليب لام


يحتفل اليوم فيليب لام الظهير الأيمن السابق للمنتخب الألماني بعيد ميلاده الـ38، وولد لام في مدينة ميونيخ الألمانية بتاريخ 11 نوفمبرعام 1983، ويعد أحد أفضل أظهرة اليمين على مرة التاريخ، و حقق عددً كبيرًا من الألقاب مع فريقه بايرن ميونخ والمنتخب الألماني، أهمها لقب كأس العالم عام 2014، ودوري أبطال أوروبا عام 2013.


بدأ شغفه بكرة القدم منذ الصغر، فانضم إلى نادي بايرن ميونخ الألماني ليلعب في صفوف ناشئيه تحت قيادة المدرب المعروف يان بينتا، ونالت موهبة لام اهتمام المسؤولين في النادي، فانضم إلى صفوف الفريق الثاني عام 2011، وكان أول ظهور لللاعب بقميص البايرن في مباراة جمعت فريقه مع أحد أندية الهواة، وانتهت بفوز البايرن بهدفين مقابل هدف واحد.


 في عام 2002، لعب فيليب لام أول مباراة رسمية مع نادي بايرن ميونيخ، حين شارك بديلًا في مباراة فريقه ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا مع لنس الفرنسي، وقد انتهت حينها بالتعادل، ولكن خلال موسم 2002/2003، لم يشارك لام في أي مباراة مع نادي البايرن، نظرًا لوجود ثنائي الدفاع الفرنسي سانيول وليزارازو، مما قلص حظوظ لام في حجز مكان أساسي ضمن تشكيلة الفريق.
قرر نادي بايرن ميونيخ إعارة فيليب لام إلى نادي شتوتجارت كي يحظى بفرصة أكبر في المشاركة أساسيًا، فكانت أولى مبارياته في الدوري الألماني حين دخل بديلًا في مباراة فريقه مع نادي هانزا روستوك، وبعدها استمر بالتألق مما مكنه من لعب مباريات أكثر، فخاض في ذات الموسم أول مباراة رسمية في دوري أبطال أوروبا كلاعب أساسي، حين شارك في مباراة شتوتجارت مع مانشستر يونايتد الانجليزي.


وفي  الموسم التالي  2003/2004، لعب فيليب لام مع شتوتجارت 31 مباراة في الدوري الألماني، و7 مباريات في دوري أبطال أوروبا، و أحرز هدفه الأول في مواجهة ناديه مع فريق فولسفبورج،و لم يغفل المسؤولون في بايرن ميونخ عن هذا التألق اللافت للام، فقرروا إنهاء إعارته وإعادته إلى صفوف الفريق.


حجز لام بسرعة كبيرة مكانة أساسية في تشكيلة نادي بايرن موينخ، وتألق تحديدًا في مركز الظهير الأيسر، وبعد تعاقد النادي مع المدافع الألماني الشاب مارسيل يانسن، فاضطر لام إلى اللعب في مركز الظهير الأيمن.


كانت الفترة الممتدة بين عامي 2005 و2009 قاسية بعض الشيء على نادي البايرن، و كان يعاني من الديون نتيجة بناء ملعبه الجديد، مما دفعه إلى تخفيف نفقاته والتقليل من التعاقدات الكبيرة، فلم يحقق نتائج مهمة على الصعيد الأوروبي وحاولت كبرى الأندية في أوروبا استغلال الموقف والتعاقد مع فيلب لام، غير أن مسؤولي البايرن رفضوا انتقاله رفضًا قاطعًا.


شهد موسم 2010 عودة قوية للبايرن على الصعيد الأوروبي، و بلغ المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، غير أنه خسر اللقب لصالح نادي إنتر ميلان الإيطالي، وكان لام أبرز العناصر التي ساهمت في وصول البايرن إلى النهائي.
وتقديرًا لدور لام الكبير في النادي، أصبح قائد الفريق عام 2011، وفي العام التالي، ساهم لام رفقة زملائه في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ولكنهم خسروه مرة أخرى لصالح نادي تشيلسي الإنجليزي.


في عام 2013، كللت مسيرة لام بالنجاح حين أحرز ثلاثية تاريخية مع نادي بايرن ميونيخ بقيادة المدرب العظيم يوب هاينكس. واستمرت مسيرة لام الناجحة في الأعوام التالية بنيله ألقابًا عديدة على الصعيد المحلي والدولي، وانتقل للمشاركة في مركز جديد هو خط الوسط ، وكان موسم 2017 هو آخر موسم لفيليب لام، و شارك خلال في معظم مباريات بايرن ميونخ في الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا، وكان يأمل في تحقيق اللقب الأوروبي مرة أخرى قبل اعتزاله، حيث أنه خسر أمام فريق ريال مدريد في ربع نهائي البطولة، في مباراة شهدت الكثير من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.


كانت آخر مباريات فيليب لام هي مواجهته مع نادي فرايبورج في الدوري الألماني، والتي انتهت بفوز البايرن بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.
كانت بطولة أوروبا (2004) أول بطولة يشارك فيها لام ضمن صفوف المنتخب الألماني، ومنذ ذلك الحين أصبح عنصرًا أساسيًا في تشكيلة المنتخب.
 لعب لام في بطولات عالمية كثيرة أهمها كأس القارات عام 2005، وكأس العالم أعوام 2006 و2010 و2014، فضلًا عن بطولة أمم أوروبا أعوام 2004 و2008 و2012، واعتزل دوليًا في أعقاب نيله لقب كأس العالم عام 2014.